دور الـ16 بأمم إفريقيا.. مصر مع الكونغو الديمقراطية وصاحب الأرض يصطدم بالأقوى

ذات مصر

بعد إسدال الستار عن دور المجموعات في بطولة كأس أمم إفريقيا المقامة حاليًا في ساحل العاج، والذي أسفر عن نتائج غير متوقعة، للمنتخبات المعروفة في القارة السمراء، فمصر وكوت ديفوار ونيجيريا والكاميرون صعدوا بشق الأنفس، في حين فشلت تونس والجزائر في التأهل.

ظروف استضافة البطولة

بعد عدة نسخ أُجريت في القارة السمراء في مجال كرة القدم، وقع الخيار في البطولة الحالية على البلدة الواقعة في غرب القارة «ساحل العاج» أو ما يعرف في اللغة الفرنسية بـ«كوت ديفوار» فكانت النسخة 34 من البطولة التي ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، في الفترة ما بين 13 يناير و11 فبراير 2024، تعتبر هي ثاني بطولة تنظمها ساحل العاج بعد نسخة عام 1984.

وغير الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مواعيد البطولة إلى يونيو ويوليو بدلاً من يناير المعتاد، والذي دخل حيز التنفيذ اعتبارًا من نسخة 2019، مما سيمنع تعارض البطولة مع البطولات الأوروبية الكبرى، إضافة إلى السماح للاعبين المحترفين باللعب مع دولهم في البطولة دون فقدان المباريات لفريقهم الأوروبي. لكن في الثالث من يوليو 2022.

وجرى التأكيد على تأجيل المسابقة من يونيو ويوليو 2023 إلى شهري يناير وفبراير 2024 بسبب مخاوف الطقس خلال فصل الصيف في ساحل العاج، والتي تمتاز بالحرارة العالية صيفًا وشتاءً ولكن في الشتاء يكون الجو لطيفًا إلى حد ما في البلاد.

دور مجموعات خارج عن التوقعات

البطولة التي ارتأى الكثيرون من المشجعين والرياضيين بأنها قوية للغاية ومفاجئة، تم ترجمة ذلك على أرض الواقع في البطولة، حيث شهدت مفاجآت كثيرة بخروج منتخبات قوية من الدور الأول للبطولة، إذ خرج كل من الجزائر وتونس وغانا وزامبيا، حت أن البلد المستضيف كان على شفا الخروج، وتحدد مصيرها فقط في الدقائق الأخيرة من عمر دور المجموعات.

كوت ديفوار انتظرت مباريات المجموعة الأخيرة التي أجريت أمس الأربعاء، بلقائي المغرب وزامبيا وتنزانيا والكونغو الديمقراطية، إذ صبت نتائج الجولة الأخيرة من تلك المجموعة في مصلحة أسود ساحل العاج.

في الوقت نفسه، بزغ بريق منتخبات أخرى في الميدان، ثابتين أحقية في وجودهم في المستوي الذي وصلوا إليه في البطولة، فتصدرت غينيا الاستوائية المجموعة الأولى على حساب نيجيريا وكوت ديفوار، وسبقت الرأس الأخضر مصر وغانا في المجموعة التي تليها.

واستحقت أنجولا عن جدارة تصدرها لمجموعتها الرابعة التي تواجدت فيها برفقة الجزائر وبوركينا فاسو وموريتانيا التي حققت إنجازًا كبيرًا بصعودها من ضمن أحسن المنتخبات الأربع القابعين في المركز الثالث في المجموعات بأسرها.

إثارة في «دور الـ16»

وبعد انتهاء دور المجموعات، ينتظر متابعو كرة القدم مباريات ثمن النهائي في البطولة، في الفترة من 27 إلى 30 يناير والتي تبدأ بمواجهة المنتخب الأنجولي مع نظيره الناميبي، في السبت القادم، يعقبه قمة قوية بين نيجيريا والكاميرون.

وفي اليوم الثاني من هذا الدور، يلتقي منتخب غينيا الاستوائية مع غينيا، في حين يواجه المنتخب المصري منتخب الكونغو الديمقراطية.

أما عن اليوم الثالث، فيكون منتخبي الرأس الأخضر وموريتانيا وجهًا لوجه، في حين تكون مباراة مثيرة في سهرة هذا اليوم ما بين حامل اللقب في البطولة السابقة «السنغال» مع مستضيف البطولة «ساحل العاج».

وبعيد انتهاء تلك المباريات القوية، تكون الجماهير على موعد مع ختام هذا الدور بلقائين آخريين، حينما تلتقي مالي مع بوركينا فاسو، وعلى الجانب الآخر يلتقي المنتخب المغربي مع منتخب جنوب إفريقيا.