جماعة الحوثي تربك القوى الكبرى في البحر الأحمر

ذات مصر

بعد خطاب قوي لزعيم جماعة أنصار الله اليمنية، عبد الملك الحوثي، وجه فيه انتقادات لكل من الولايات المتحدة وبريطانيا، أفادت الجماعة الحوثية بوقوع 4 غارات في محافظة حجة.

وذكرت وسائل إعلام تابعة للحوثيين اليوم الجمعة أن قصفًا أمريكيًا وبريطانيًا استهدف بسبع غارات مديرية عبس في حجة شمال غرب اليمن.

وفي يوم أمس، اتهم زعيم الحوثيين كل من لندن وواشنطن بالفشل في مهمتيهما في البحر الأحمر، مشيرًا إلى توقف هجمات الجماعة على سفن الشحن في هذا الممر البحري الهام دوليًا. واعتبر أن أحد أدلة هذا الفشل هو "محاولة أمريكا طلب مساعدة الصين لوقف الهجمات"، حسب قوله.

كما أكد أن أنصاره سيستمرون في استهداف أي سفينة متجهة إلى إسرائيل، بالإضافة إلى السفن البريطانية والأمريكية التي تستهدف مواقع الجماعة في اليمن، وفقًا لادعائه.

ومنذ 19 نوفمبر الماضي، بعد أكثر من شهر من اندلاع الحرب الإسرائيلية في غزة، قامت جماعة الحوثيين المتحالفة مع إيران والتي تسيطر على المناطق الأكثر اكتظاظًا بالسكان في اليمن، بشن العديد من الهجمات باستخدام الطائرات المسيرة المفخخة والصواريخ على سفن الشحن في هذا الممر الملاحي الحيوي.

جماعة الحوثي تقلق القوى الكبرى في باب المندب 

وتسببت هذه الهجمات في اضطرابات في الشحن الدولي، وأدت إلى تباطؤ التجارة بين آسيا وأوروبا وزادت المخاوف من وقوع اختناقات في سلاسل التوريد.

وأثارت هذه الأحداث قلق القوى الكبرى بشأن توسع نطاق حرب غزة التي بدأت في السابع من أكتوبر الماضي ولا تزال مستمرة على المستوى الإقليمي.

وبناءً على ذلك، قامت الولايات المتحدة وبريطانيا بتنفيذ عدة ضربات عسكرية ضد أهداف حوثية، كما قامت واشنطن بإعادة إدراج الحوثيين في قائمة "الجماعات الإرهابية".

وفي ديسمبر الماضي، تم الإعلان عن إنشاء حلف دولي يحمل اسم "حارس الازدهار" بهدف حماية حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر.