تايوان ترصد ثمانية مناطيد صينية في أجوائها

ذات مصر

رصدت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم السبت ثمانية مناطيد صينية في أجواء تايوان، في عدد قياسي غير مسبوق، مشيرة إلى تحليق منطادين مباشرة فوق الجزيرة.

وكشفت الوزارة في بيان أنه جرى رصد المناطيد، أمس الجمعة على ارتفاع يراوح بين 15 ألف قدم (4,572 مترا) إلى 38 ألفًا، قبل يوم واحد من بدء عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، بحسب ما نقل عنها التلفزيون العربي.

وتطالب الصين بالسيادة على جزيرة تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي ديمقراطي بدون أن تستبعد يومًا استخدام القوة لإخضاعها.

وكثفت بكين ضغوطها العسكرية على تايوان في السنوات الأخيرة ونشرت طائرات وسفنًا حربية حولها بشكل شبه يومي.

تداعيات فوز لاي تشينج تي

وفي فبراير العام الماضي، نبّهت سلطات الطيران المدني الجيش التايواني بشأن منطاد يحلق في المجال الجوي للجزيرة، لكنها لم تقدم معلومات عن موقعه بشكل تفصيلي.

وتأتي مشاهدات المناطيد الأخيرة في أعقاب الانتخابات الرئاسية التي أجرتها تايوان الشهر الماضي وفاز بها لاي تشينج تي زعيم الحزب التقدمي الديموقراطي الحاكم الذي تصنفه بكين بأنه "انفصالي".

وحذّرت الصين قبل الانتخابات من أن فوز لاي لن يجلب سوى الحرب والتقهقر لتايوان، لكنها حذرت من نشر عدد كبير من الطائرات والسفن الحربية في أعقاب الانتخابات مباشرة.

ومنذ انتخابات 13 يناير الماضي، سجّل أكبر توغل صيني مشاركة 33 طائرة حربية، وفق ما أعلنت تايوان.

وكان أكبر عدد من الطائرات الحربية التي نشرتها الصين خلال 24 ساعة في سبتمبر الماضي، عندما رصدت تايوان تحليق 103 طائرات في أجواء الجزيرة.

ومنذ الشهر الماضي، أبلغت وزارة الدفاع التايوانية عن عدة وقائع لمناطيد صينية تحلق فوق مضيق تايوان الحساس. وقالت هذا الأسبوع إن بعض المناطيد حلقت فوق تايوان بالقرب من مطارات رئيسية.

وكانت الوزارة قد أعلنت حينها أن المناطيد تشكل تهديدًا خطيرًا لسلامة الطيران الدولي نظرًا لمسارات طيرانها.

وأضافت: "نعبر أيضًا عن تنديدنا بتجاهل الشيوعيين الصينيين لسلامة الطيران، وتجاهلهم لسلامة الركاب في رحلات الطيران عبر مضيق تايوان ورحلات الطيران الدولية".