الصين تعترض على تهنئة اليابان لرئيس تايوان الجديد

ذات مصر

قالت الصين، اليوم الأحد إنها تعترض بشدة على بيان وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا الذي تهنئ فيه رئيس تايوان الجديد المنتخب لاي تشينج-تي، في حين دعت خارجية تايوان بكين إلى احترام نتائج الانتخابات ومواجهة الواقع، بحسب موقع الجزيرة.

وهنأت كاميكاوا لاي على فوزه في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية اليابانية، أمس السبت بعد إعلان نتائج الانتخابات، وقالت كاميكاوا إن تايوان، التي تتمتع بالحكم الذاتي، شريك وصديق بالغ الأهمية.

وردًا على ذلك وصفت السفارة الصينية في اليابان تصريحات كاميكاوا بأنها تدخل خطير في الشؤون الداخلية للصين دون أن تشير إلى لاي أو تعترف بفوزه وذلك وفقا لبيان نشر اليوم على حساب السفارة على موقع وي تشات.

وقالت السفارة الصينية إنها عبرت عن استيائها البالغ ومعارضتها الشديدة للتهنئة بفوز لاي، الذي سيتولى منصبه في 20 مايو القادم ، وأكدت أنها قدمت احتجاجا رسميا إلى اليابان.

ومثل معظم الدول، لا تقيم اليابان علاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان وهو شرط لإقامة علاقات دبلوماسية مع الصين، لكنها عملت على توثيق علاقاتها مع تايبيه بسبب توتر علاقاتها مع الصين في الآونة الأخيرة.

وبعد فوزه أمس تعهّد لاي تشينج-تي بالدفاع عن الجزيرة، وقال أمام أنصاره "إننا مصممون على حماية تايوان من تهديدات الصين المستمرة وترهيبها"، وشكر "الشعب التايواني على كتابة فصل جديد في ديمقراطيتنا" وقال "نقول للمجتمع الدولي إنه بين الديمقراطية والاستبداد، سنكون إلى جانب الديمقراطية".

وتابع "نحن على قناعة بأنه يعود للشعب التايواني وحده الحق في اختيار رئيسه"، متعهّدا في الوقت نفسه بـ"مواصلة التبادلات والتعاون مع الصين".

كما دعت وزارة الخارجية التايوانية في بيان -اليوم الأحد- الصين إلى "احترام نتائج الانتخابات الرئاسية ومواجهة الواقع والتخلي عن قمع تايوان، من أجل عودة التفاعلات الإيجابية عبر المضيق إلى المسار الصحيح".

وتنظر بكين للاي تشينج-تي، وهو نائب الرئيسة المنتهية ولايتها تساي تساي إنج وين، على أنه "خطر جسيم" بسبب مواقفه المؤيدة لاستقلال تايوان.

وأمس السبت، شدّدت الصين على أن "إعادة التوحيد" مع تايوان "حتمية". وقال المتحدث باسم المكتب الصيني المسؤول عن العلاقات مع تايوان تشين بينهوا إن التصويت "لن يعوق التوجّه الحتمي لإعادة التوحيد مع الصين"، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة.

ومن جهته شدّد الرئيس الأميركي جو بايدن على أن الولايات المتحدة لا تدعم استقلال تايوان تعليقا على فوز لاي الذي هنّأه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وأشاد بـ"صلابة النظام الديمقراطي" في الجزيرة.

بدوره، رحّب الاتحاد الأوروبي بإجراء الانتخابات في تايوان وهنّأ في بيان "كل الناخبين الذين شاركوا في هذا الاستحقاق الديمقراطي.

الجدير بالذكر أن لاي تشينج-تي فاز -أمس السبت- بالانتخابات الرئاسية في الجزيرة، التي تعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها، بحصده 40.1% من الأصوات، بعد حملة انتخابية شهدت ضغوط دبلوماسية وعسكرية من جانب الصين.