«بعد بريطانيا».. فرنسا تفرض عقوبات على مستوطنين متطرفين في الضفة الغربية

ذات مصر

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الثلاثاء، أنها فرضت عقوبات على 28 مستوطنا إسرائيليا متطرفا ارتكبوا أعمال عنف في حق مدنيين فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت الوزارة في بيان، إن الأشخاص الثمانية والعشرين صدر في حقهم منع إداري بأن يكونوا موجودين على الأراضي الفرنسية، مشددة على أنها تعمل على إقرار عقوبات على المستوى الأوروبي على المستوطنين الذين يرتكبون أعمال عنف.

وتحتاج تلك القرارات- التي سبقتها إليها بريطانيا- لتنفيذها أن يقرّها الاتحاد الأوروبي بالإجماع، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

كما تابع البيان أن فرنسا تؤكد إدانتها لهذا العنف غير المقبول، مضيفة: كما قلنا في مناسبات عدة، تقع على السلطات الإسرائيلية مسؤولية وضع حد له ومحاكمة مرتكبيه.

وأضافت الخارجية الفرنسية أن «الاستيطان غير قانوني بموجب القانون الدولي ويجب أن يتوقف. استمراره لا يتوافق مع إنشاء دولة فلسطينية لها مقومات البقاء، والتي هي الحل الوحيد الذي يمكّن الإسرائيليين والفلسطينيين من العيش جنبا إلى جنب بسلام وأمن»، وفقًا للبيان نفسه.

الجدير بالذكر أن أكثر من نصف مليون مستوطن يسطون ويسرقون أكثر من 300 مستوطنة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ويقيمون فيها بالمخالفة للقوانين الدولية.

كما يتواجد أكثر من 3 مليون فلسطيني في الضفة الغربية يتعرضون لانتهاكات مستمرة من المستوطنين المتطرفين ومن جيش الاحتلال الذي يقتحم الضفة مؤخرًا بشكل دوري.