بعد وصفه بـ«القاتل» سابقًا.. بايدن يسُبّ بوتين ويتهمه بالجنون

ذات مصر

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه مجنون، وذلك خلال حملة جمع التبرعات لإعادة انتخابه في كاليفورنيا.

وتستمر الانتخابات التمهيدية للحزبين الجمهوري والديمقراطي لتمثيل مرشح من كليهما لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة في الولايات المتحدة المقررة في نوفمبر من العام الجاري.

وذلك وسط ترقب لهذين الشخصين المتنافسين في الانتخابات، والتي توضح كل المؤشرات أنها ستكون بمثابة نسخة مماثلة للانتخابات السابقة في 2020 بين ترامب (الجمهوري) وبايدن (الديمقراطي).

وألقى بايدن كلمة مقتضبة خلال المناسبة التي أقيمت في سان فرانسيسكو وحضرها مجموعة صغيرة من الإعلاميين، ووجه إلى بوتين شتيمة بذيئة (…)، بحسب موقع الجزيرة.

وحين حديثه عن تغير المناخ قال بايدن: "لدينا أشخاص مجنونون مثل بوتين وآخرين، وعلينا دائما أن نقلق بشأن الصراع النووي، لكن التهديد الوجودي للبشرية هو المناخ".

ويأتي استخدام بايدن هذه الأوصاف القوية والألفاظ النابية بحق بوتين بعد مناسبات أخرى وصفه فيها بأنه "سفاح" و"مجرم حرب"، خاصة بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.

في السياق، وعند مقابلة صحفية مع بوتين مؤخرًا حينما سُأل عما يريده الرئيس القادم للولايات المتحدة في الانتخابات القادمة، أجاب بوتين بأنه يفضل بايدن عن ترامب للفوز بالانتخابات القادمة.

وأضاف بايدن أن الولايات المتحدة ستعلن الجمعة المقبل عن حزمة عقوبات صارمة جديدة على روسيا بعد وفاة زعيم المعارضة أليكسي نافالني في السجن.

وعلى جانب آخر، قال بوتين في وقت سابق إن اقتصاد روسيا يستمر في التقدم والازدهار بالرغم من العقوبات الأوروبية الأمريكية على بلاده.

وبعد نشوب الحرب الروسية الأوكرانية منذ عامين، قطعت غالبية الدول الأوروبية والولايات المتحدة علاقاتها السياسية والدبلوماسية مع موسكو وفرضت عليها عقوبات اقتصادية.