ترامب يرفض انتقاد بوتين بعد وفاة المعارض الروسي نافالني

ذات مصر

رفض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اليوم الأربعاء توجيه انتقادات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني في سجنه الأسبوع الماضي.

وخلال برنامج "تاون هول" التلفزيوني الذي حضره ناخبون في ساوث كارولينا بثته شبكة "فوكس نيوز"، تجنّب ترامب فيه ذكر بوتين عند سؤاله عن نافالني، لكنه أعرب عن أسفه للحالة المحزنة جدا لنافالني.

وقال ترامب إن نافالني كان "رجلا شجاعا جدا لأنه عاد، كان بإمكانه البقاء بعيدا، وبصراحة، ربما كان من الأفضل له كثيرا البقاء بعيدا، والتحدث من خارج البلاد". وأضاف "هذا يحدث في بلادنا أيضا، نحن نتحول إلى دولة شيوعية بطرق عدة".

كما انتقد ترامب خلال المقابلة تغريمه من محكمة في نيويورك 355 مليون دولار في قضية احتيال، قائلا "إنها شكل من أشكال ما تعرّض له نافالني". وأضاف "إنه شكل من أشكال الشيوعية أو الفاشية".

وأشار ترامب إلى أن لديه 8 أو 9 محاكمات، كل ذلك لأنني أعمل في السياسة، متابعا "لو كنت أخسر في استطلاعات الرأي، لما تحدثوا عني حتى، ولما كانت ستُفرض عليّ غرامات قانونية، وفق حديثه في المقابلة.

وإضافة إلى قضية الاحتيال المدنية في نيويورك، يواجه ترامب 91 تهمة جنائية، بينها تهم تتعلق بالتدخل لقلب نتيجة الانتخابات الرئاسية التي خسرها أمام بايدن في 2020.

وتشتعل الأجواء السياسية في الولايات المتحدة خاصة مع قرب الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر من العام الجاري، وسط مؤشرات قوية تفيد بأن الثنائي المُتنافس في الانتخابات السابقة «ترامب وبايدن» هما قطبا الانتخابات القادمة كل عن حزبه.