مسؤول أممي يطالب بالمساءلة عن الانتهاكات بفلسطين وإسرائيل

ذات مصر

وجه المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، أمس الجمعة، نداء قويا للمحاسبة على الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبها جميع الأطراف في قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية وإسرائيل.

وأضاف المسؤول الأممي، في بيان، أنه "لا يمكن السماح باستمرار الإفلات من العقاب الراسخ الذي أبلغ عنه مكتبنا منذ عقود".

مساءلة جميع الأطراف

وشدد على "ضرورة أن تكون هناك مساءلة لجميع الأطراف عن الانتهاكات التي شهدناها على مدار 56 سنة من الاحتلال، و16 سنة من الحصار المفروض على غزة، وحتى الآن".

وأردف: "نطالب بالمحاسبة عن الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبها جميع الأطراف في قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية وإسرائيل".

وحث تورك، "جميع الأطراف على الوقف الفوري لانتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، وإجراء تحقيقات سريعة ومستقلة ومحايدة وشاملة وفعالة وشفافة في جميع الانتهاكات المزعومة".

وأكد على "ضرورة محاسبة جميع المسؤولين عن الانتهاكات في محاكمات عادلة".

كما دعا المسؤول الأممي، جميع الأطراف إلى التعاون مع الآليات الدولية للمحاسبة، بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية، ومحكمة العدل الدولية.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشن دولة الاحتلال الإسرائيلي الخاضعة لمحاكمة أمام "العدل الدولية" بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين، حربا مدمرة على غزة خلفت حتى الجمعة، "29 ألفا و514 شهيدا و69 ألفا و616 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، بحسب السلطات الفلسطينية.