إعلام عبري: وزير الاقتصاد الإسرائيلي التقى نظيره السعودي في أبوظبي

ذات مصر

قالت هيئة البث العبرية الرسمية، صباح اليوم الاثنين، إن وزير الاقتصاد الإسرائيلي نير بركات التقى وزير التجارة السعودي ماجد العبد الله القصبي، على هامش مؤتمر في أبوظبي.

وأضافت الهيئة أن "الوزير بركات التقى وزير الاقتصاد السعودي ماجد العبد الله القصبي خلال حفل لوزراء الاقتصاد في أبوظبي، وتبادلا أرقام الهواتف الشخصية ليكونا على تواصل مباشر".

ونقلت عن مكتب الوزير الإسرائيلي قوله إن "الوزير بركات والوزير السعودي تصافحا وناقشا الرغبة في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين"، وفق البيان.

وقال بركات للوزير السعودي إن "إسرائيل مهتمة بالسلام مع الدول التي تسعى للسلام، ويمكننا أن نصنع التاريخ معا"، وفقا لمكتب الوزير الإسرائيلي.

ولا تقيم الرياض علاقات معلنة مع تل أبيب، وأعلنت وزارة الخارجية السعودية مؤخرا أنه لن تكون هناك علاقات دبلوماسية ما لم يتم الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، ووقف الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي.

وقبل العدوان على القطاع، أفادت تصريحات رسمية من الرياض وتل أبيب وواشنطن بأن السعودية تجري مفاوضات لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بوساطة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وفي فترة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تم إبرام صفقة تطبيع هي الأولى بين دولة خليجية ودولة الاحتلال، حيث تم تطبيع العلاقات بين الإمارات والبحرين من جهة ودولة الاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى، كانت واشنطن هي الوسيط في ذلك التطبيع.

الجدير بالذكر أنه من أصل 22 دولة عربية، تقيم 5 دول فقط علاقات رسمية معلنة مع دولة الاحتلال، وهم: مصر أول المطبعين مع الاحتلال والإمارات والبحرين آخر المطبعين، فضلًا عن المغرب والأردن.

فيما تقيم دول أخرى علاقات مع دولة الاحتلال ولكن على سبيل الاتصالات فقط وليس تطبيع رسمي مُعلن.