الشرطة الدانماركية تغلق التحقيق بقضية تخريب أنابيب «نورد ستريم»

ذات مصر

أعلنت الشرطة الدانماركية، اليوم الاثنين إغلاق التحقيق في حادثة التخريب بخطوط أنابيب «نورد ستريم» للغاز، والتي تربط بين روسيا وألمانيا، في سبتمبر 2022.

وبناءً على نتائج التحقيق، أفادت الشرطة أن السلطات قادرة على التوصل إلى أن العملية التخريبية التي أثرت على خطوط الأنابيب كانت متعمدة. وفي الوقت نفسه، اعتبروا أنه لا يوجد أساس ضروري للاستمرار في التحقيق الجنائي في الدانمارك، بحسب موقع الجزيرة.

وكانت السويد قد أغلقت التحقيق في وقت سابق من شهر فبراير الحالي بسبب عدم توفر الاختصاص القضائي، مما يعني أن ألمانيا تحقق الآن في الحادثة بمفردها.

وظلت التحقيقات تجري سرا بين الدانمارك والسويد وألمانيا، ويعود هذا الأمر بحسب المحللين إلى المخاطر الدبلوماسية المحتملة التي قد تندلع عقب الكشف عن المعلومات.

في السياق نفسه، تم اكتشاف 4 حالات تسرب كبيرة للغاز في خطوط أنابيب تابعة لمشروع نورد ستريم قبالة جزيرة بورنهولم الدانماركية، حيث سجّلت معاهد للمسح الزلزالي وقوع انفجارين تحت سطح البحر قبل وقت قصير من التسرّب.

وتأتي هذه الحوادث في سياق تصاعد التوترات الجيوسياسية المحيطة بخطوط الأنابيب، خاصة بعد قرار روسيا قطع إمدادات الغاز عن أوروبا بعد العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب الحرب مع أوكرانيا.

بدوره، انتقد الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، قرار الدانمارك، قائلا للصحفيين إن "الوضع يبدو أقرب إلى العبثية"، حيث يعترفون بوقوع تخريب متعمد، ولكن من جهة أخرى لا يستمرون في التحقيق.