المرصد العربي لحرية الإعلام: 24 انتهاكا ضد الصحفيين بمصر في فبراير

ذات مصر

وثّق المرصد العربي لحرية الإعلام، خلال شهر فبراير الماضي، 24 انتهاكًا صحفيًا في مصر، تصدّرتها انتهاكات تجديد الحبس بعدد 8 انتهاكات، ثم انتهاكات السجون ومقار الاحتجاز بعدد 6 انتهاكات.

كما قال المرصد وفق بيان صادر، اليوم الأحد إنه تم توثيق استمرار حبس 42 صحفيًا حتى نهاية الشهر الماضي.

كما رحب المرصد بإعلان نقابة الصحفيين المصريين ترشيح الصحفي الفلسطيني، وائل الدحدوح، لجائزة يونسكو العالمية لحرية الصحافة لعام 2024.

ودعا مجلسها ونقيبها الكاتب الصحفي خالد البلشي لمواصلة الجهد في الملف القانوني لملاحقة قتلة الصحفيين، حتى يُفتَح تحقيق دولي في جرائم قتل الصحفيين وملاحقة مجرمي الحرب، مع توسيع أطر التعاون النقابي مع مختلف النقابات المصرية لإعلاء الدعم المهني الحقوقي للقضية الفلسطينية.

كما رحّب المرصد بقرارات النيابة العامة بإخلاء سبيل 3 صحافيات هن منال عجرمة، وصفاء الكوربيجي، وهالة فهمي، بعد تدخلات من مجلس نقابة الصحفيين وجهات مساندة، وفق البيان.

وجدد المرصد مطالبه بالإفراج عمن تبقى من الصحفيين، وإقرار مصالحة وطنية شاملة تقوم على مبادئ وأسس العدالة الانتقالية، لما فيه من تأثيرات إيجابية اقتصادية وسياسية.

وما زال خلف الأسوار، في ظروف احتجاز صعبة، 42 صحفيًا وصحفية، من بينهم 9 من أعضاء نقابة الصحفيين، وفق بيان المرصد.

كما وثق المرصد أكثر من 124 صحفياً وعاملاً في قطاع الإعلام الفلسطيني استشهدوا منذ بداية العدوان على قطاع غزة، وما يقرب من 1500 آخرين نزحوا، مع تمسك الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين المتبقين في خطوط المواجهة بمواقعهم الأمامية لرصد الحقيقة وكشف جرائم الإبادة الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.