رويترز: مشروع قرار أممي لوقف القتال في السودان خلال رمضان

ذات مصر

نقلت وكالة رويترز عن مصادر دبلوماسية، اليوم الخميس قولها إن مجلس الأمن الدولي ينظر في مشروع قرار يدعو لوقف فوري للحربي الدائرة في السودان خلال شهر رمضان القادم.

ووفقًا للوكالة نفسها، قالت إن بريطانيا أنشأت مشروع قرار بشأن حدوث هدنة في السودان بين الأطراف المتصارعة وأن مجلس الأمن يعكف على مناقشته حاليًا.

وأشارت إلى أن مشروع القرار قد يطرح للتصويت عليه غدا الجمعة، ويبدأ العمل به في شهر رمضان إذا تم التصديق عليه.

وبحسب الوكالة نفسها، ينص مشروع القرار على أن "جميع الأطراف يجب أن تضمن إزالة أي عقبات، وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر مختلف النقاط، والامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي".

ويحث مشروع القرار جميع الدول على "الامتناع عن التدخل الخارجي الذي يسعى إلى إثارة الصراع وعدم الاستقرار" ويطالب تلك الدول بدعم الجهود الحثيثة لتحقيق سلام دائم في السودان.

الجدير بالذكر أن ذلك المشروع ينبغي لإقراره أن يحدث موافقة 9 أعضاء على الأقل من مجلس الأمن البالغ عدد أعضائه 15، بشرط عدم استخدام حق النقض من جانب الدول الخمس التي تملك الحق في ذلك وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والصين وفرنسا.

ويعيش السودان منذ 15 أبريل 2023 صراعا مسلحا بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أدى إلى مقتل آلاف السودانيين ونزوح ولجوء نحو 8 ملايين داخل وخارج البلاد.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نحو 25 مليون شخص يحتاجون للمساعدات الإنسانية، كما حذرت منظمات عديدة من حدوث مجاعة في البلاد نتيجة الحرب.