عضو مجلس السيادة السوداني: لن نسلم السلطة دون انتخابات

ذات مصر

أعلن عضو مجلس السيادة ومساعد القائد العام للجيش السوداني الفريق أول ياسر العطا، اليوم السبت، أن الجيش لن يسلم السلطة لقوى سياسية أو مدنية أو أحزاب من دون انتخابات.

وأضاف العطا، في كلمة مصورة بثها تلفزيون السودان، أنه لا بد من فترة انتقالية يكون القائد العام للجيش هو "رأس الدولة ومشرف عليها"، تشارك فيها الأجهزة الأمنية على رأسها الجيش والشرطة والأمن.

كما دعا للحفاظ على ما يسمى بالمقاومة الشعبية، في إشارة إلى المستنفرين في صفوف الجيش، قائلا "المقاومة الشعبية دي أبقوا عليها عشرة ولا بد للشعب أن يحمي دولته مثلما يقاتل مع مؤسسته العسكرية".

في الوقت نفسه، نشرت وسائل إعلام سودانية صورًا لوصول رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان إلى مدينة شندي بولاية نهر النيل بشمال البلاد.

وتتواصل المطالبات للجيش من الشعب السوداني ومنظمات أممية، بضرورة تخلي الجيش عن الحكم وتسليم السلطة لحكومة مدنية عن طريق الانتخابات، حتى تتحرر السودان من الحكم العسكري المسيطر عليها منذ فترة طويلة.

في الوقت نفسه، تدور المعارك في السودان منذ أبريل 2023 بين قوات الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، مخلفة آلاف القتلى وملايين النازحين داخل وخارج البلاد، وفق تقديرات من الأمم المتحدة.