على وشك الظفر بـ٦ سنوات جديدة.. بوتين يتصدر المؤشرات الأولية في الانتخابات الرئاسية الروسية

ذات مصر

أظهرت نتائج رسمية أولية تقدم الرئيس الحالي فلاديمير بوتين في انتخابات الرئاسة الروسية التي اختتمت، اليوم الأحد.

واستمرت الانتخابات لـ3 أيام متتالية، لأول مرة في الانتخابات الروسية، والتي كانت تعقد قبل ذلك في يوم واحد فقط كغالبية الدول التي يُجرى فيها انتخابات جدية، أرجع خبراء ذلك الأمر بسبب الظروف الحالية لروسيا وأهمها الحرب مع أوكرانيا.

وبيّنت النتائج التي أعلنتها لجنة الانتخابات المركزية في روسيا خلال مؤتمر صحفي بموسكو أن بوتين فاز بنحو 88% من أصوات الناخبين، وهو ما يضمن له فترة رئاسية خامسة لـ6 سنوات حتى عام 2030، ما بين رئيس وزراء ورئيس للبلاد. 

والنسبة التي فاز بها الرئيس الروسي هي الأعلى في روسيا منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، وبذلك يكون الرئيس الأطول بقاء في الحكم بالبلاد خلال 200 عام.

وبحسب لجنة الانتخابات، بلغت نسبة المشاركة 67.5% قبل ساعات من إغلاق مكاتب الاقتراع في اليوم الثالث والأخير من انتخابات الرئاسة، بينما قاربت نسبة التصويت الإلكتروني 90% ممن أبدوا رغبتهم في الاقتراع عن بُعد، وفقًا لبيان اللجنة.

ووواجه الرئيس الحالي كلا من رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي ليونيد سلوتسكي، ومرشح الحزب الشيوعي نيكولاي خاريتونوف، ومرشح حزب الشعب الجديد فلاديسلاف دافانكوف.

وتتهم المعارضة الروسية بوتين بالسيطرة على أي كيان معارض، ما أدي لتقليل أعداد المتنافسين معه في الانتخابات، فضلًا عن كونهم غير جيدين في الحياة السياسية.

كما أن أبرز المعارضين لبوتين «أليكسي نافالني»، والذي كان مرشحًا بقوة لمنافسة بوتين في الانتخابات، سجنته السلطات الروسية منذ نحو 3 سنوات، قبل أن يتم الإعلان عن وفاته في محبسه الشهر الماضي.

وتحدث ناشطون عن ضغوط مارستها السلطات لدفع الناخبين للتصويت، في حين أشار مسؤولون روس ووسائل الإعلام الرسمية إلى إقبال كثيف على صناديق الاقتراع داخل روسيا وخارجها.