اجتياح رفح.. أمريكا تحذر ونتنياهو يبرر موقفه

ذات مصر

وجه وزير الخارجية الأمريكي تحذيرًا شديد اللهجة لرئيس الوزراء نتنياهو وأعضاء حكومة الحرب خلال اجتماعهم، وفقًا لموقع والا الإسرائيلي.

أعرب بلينكن عن قلقه إزاء خطة نتنياهو، قائلاً: "يجب أن يكون لديكم خطة واضحة، وإلا فستبقون ببساطة في وضع متواصل في غزة".

أشارت مصادر إلى أن نتنياهو رد على ذلك قائلاً: "إذا حدث ذلك، فسنكون مشغولين هناك لعقود من الزمن".

وعكست تصريحات بلينكن قلق إدارة بايدن من استراتيجية إسرائيل في غزة، والتي قد تؤدي إلى احتلال طويل الأمد للقطاع بدون وجود خطة واضحة للخروج.

تحذير متكرر من اجتياح رفح

أكثر من مرة الفترة الماضية حذرت إدارة بايدن من إقدام نتنياهو من اقتحام رفح، وأبلغ بلينكن نتنياهو وأعضاء حكومة الحرب بأنه يقوم بزيارة إسرائيل للمرة الثامنة منذ بداية الحرب، وهو يعتبر نفسه مدافعًا عن إسرائيل في جميع أنحاء العالم منذ 7 أكتوبر.

ذكر مصدر مطلع على التفاصيل أن بلينكن أبلغ أعضاء مجلس الوزراء الحربي بأن أمن إسرائيل ومكانتها الدولية في خطر.

وأضاف بلينكن: "أنتم لم تدركوا الأمر بعد. عندما تفهمون ذلك، قد يكون الوقت قد فات".

وجه بلينكن تحذيرًا شديد اللهجة لنتنياهو بشأن الحرب في غزة، حيث أكد أن الاتجاه الحالي الذي تسلكه إسرائيل من دون خطة واضحة للمستقبل قد يؤدي إلى حرب استنزاف صعبة المضي قدمًا فيها لفترة طويلة.

وأوضح بلينكن لنتنياهو وأعضاء مجلس الوزراء الحربي: "يجب أن تكون لديكم خطة واضحة، وإلا فستظلون عالقين في غزة ببساطة".

أبلغ بلينكن أعضاء المجلس أنه في الوضع الحالي، ستبقى حماس في السلطة في غزة، وإلا فسيكون هناك فوضى تخلق ظروفًا تسهم في تصعيد الإرهاب في المنطقة.

على الرغم من تحذيرات بلينكن، يبدو أن نتنياهو مصممًا على المضي قدمًا في العملية العسكرية في رفح.

خطة نتنياهو  

وفي استجابة لذلك، صرح نتنياهو بعد لقائه بلينكن قائلاً: "لقد التقيت اليوم بوزير الخارجية بلينكن، وأكدت له تقديري الكبير للتضامن الذي نشهده منذ خمسة أشهر في حربنا ضد حماس. أخبرته أيضًا أننا ندرك ضرورة إخلاء المناطق المكتظة بالسكان في مناطق القتال وأننا ملتزمون أيضًا بتلبية الاحتياجات الإنسانية".

وأضاف نتنياهو: "لكنني أبلغته أيضًا أنه ليس هناك سبيل لهزيمة حماس دون دخول رفح والتخلص من بقية الكتائب هناك. آمل أن نحقق ذلك بدعم من الولايات المتحدة، ولكن إذا اضطررنا للقيام بذلك بمفردنا، فسنفعل ذلك".