فيتو روسيا والصين.. مجلس الأمن يفشل في اعتماد مشروع أمريكي لوقف الحرب في غزة

ذات مصر

استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) اليوم، في مجلس الأمن الدولي لرفض مشروع قرار أمريكي يدعم الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحماس، ويرتبط بالإفراج عن الرهائن المحتجزين في القطاع.

حصل مشروع القرار على تأييد 11 دولة من أعضاء المجلس البالغ عددهم 15، في حين رفضته ثلاث دول وهي الصين وروسيا والجزائر، وامتنعت غويانا عن التصويت.

وكان يهدف مشروع القرار إلى تحقيق "وقف فوري ومستدام لإطلاق النار" لمدة تقريبية تصل إلى ستة أسابيع، بهدف حماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، لكن عقب هذا فيتو روسيا والصين فشل المجلس في اعتماد قرار وقف الحرب في غزة.

لماذا اعترضت روسيا على مشروع أمريكا لوقف حرب غزة؟

سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، قال إن القرار "مبالغ فيه ويعطي إسرائيل الضوء الأخضر لشن عملية عسكرية في رفح."

قدمت الولايات المتحدة مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى التصويت على وقف "فوري ومستدام" لإطلاق النار في غزة، ويشمل أيضًا دعوة لتسهيل عبور المساعدات والإفراج عن الرهائن في غزة، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية حل الدولتين.

ومن جهته، دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس، جميع الدول لدعم "مشروع القرار الأميركي في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة" خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري، بعد اجتماعه مع وزراء خارجية دول عربية.

جولة بلينكن في الشرق الأوسط

وأعلن بلينكن في تصريحات سابقة أن الولايات المتحدة قدمت مشروع القرار إلى مجلس الأمن الدولي، مشيرًا إلى أن وقف إطلاق النار في غزة يعتمد على الإفراج عن الرهائن الذين تم اختطافهم بواسطة حركة حماس في السابع من أكتوبر.

خلال جولته السادسة في الشرق الأوسط منذ بداية الحرب، التقى بلينكن بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة يوم الخميس، وأيضًا بوزراء خارجية مصر وقطر والسعودية والأردن والإمارات.