«جوتيرش» المعابر البرية هي أفضل الطرق لدخول المساعدات إلى قطاع غزة

ذات مصر

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الأحد إن الطريقة الوحيدة ذات الكفاءة والفعالة لنقل البضائع الثقيلة من أجل تلبية الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة هي عن طريق المعابر البرية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية سامح شكري في القاهرة، محذرًا جوتيرش من تداعيات الحرب على قطاع غزة وأثها على مستوى العالم، وقال: "الاعتداء اليومي على كرامة الفلسطينيين يخلق أزمة مصداقية للمجتمع الدولي".

وأضاف الأمين العام: "هناك كارثة إنسانية في قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه كان محزنًا خلال تناولي الإفطار أمس أن أعرف أن غالبية سكان غزة لم يتناولوا وجبة إفطار ملائمة"، معتبراً أن "حماية المدنيين يبدو أنها لا تشكل أهمية إذا نظرنا إلى العمليات العسكرية في غزة".

وأشار جوتيرش إلى: "نعمل بجد لضمان استمرار دعم الأونروا، وعلينا تعزيز قدرة الأونروا على القيام بدورها تجاه الفلسطينيين"، مؤكداً أن "الاتهامات الإسرائيلية لنا لا تؤثر على عملنا ولسنا ضد أحد بل نعمل بناء على قيم ومبادئ"، مؤكداً أن "العقبات لا تؤثر في تصميمنا على مساعدة الفلسطينيين".

بدوره، قال وزير الخارجية المصري إن استمرار الأعمال العسكرية في القطاع يؤذي مزيدًا من الفلسطينيين وهذا لا يمكن القبول به.

وصباح أمس السبت، وصل جوتيريش إلى مدينة العريش في ثاني زيارة له للمدينة منذ بدء العدوان على جارتها الحدودية "غزة"، وزار الجرحى الفلسطينيين بمستشفى العريش.

كما سيسافر أمين عام الأمم المتحدة بعدها إلى الأردن؛ حيث سيزور مرافق وكالة "أونروا"، ويتناول إفطاراً رمضانياً مع لاجئين فلسطينيين وموظفين بالأمم المتحدة في العاصمة عمّان، لكنه لن يذهب إلى قطاع غزة.