«بعد تأجيله مرتين».. نجاح عملية إطلاق الصاروخ الروسي "أنجارا- أي5" في الفضاء

ذات مصر

أعلنت وكالة "روس كوسموس" «وكالة الفضاء الاتحادية الروسية»، نجاح عملية إطلاق الصاروخ الروسي "أنجارا- أي5" العملاق، من مطار فوستوتشني الفضائي، اليوم الخميس في الساعة 12:00 بتوقيت موسكو.

وقالت الوكالة: "أطلق الصاروخ من المنصة الموجودة في مطار فوستوتشني الفضائي الروسي، ومن المفترض أن تنفصل وحدة التسريع الجديدة أوريون عنه بعد حوالي 12.5 دقيقة من الإطلاق".

وكان من المفترض أن يطلق الصاروخ يوم الثلاثاء الماضي، لكن عملية الإطلاق أوقفت قبل تنفيذها بدقيقتين تقريبا بسبب عطل في نظام الضغط للخزان المؤكسد بالوحدة المركزية للصاروخ، وتقرر تأجيل عملية الإطلاق لليوم التالي، ويوم الأربعاء وقبل ثوان من الإطلاق تقرر إيقاف العملية أيضا، وأجلت لمدة 24 ساعة، وفق ما أوردت وكالة «قنا» الإخبارية.

وأشارت "روس كوسموس" في وقت سابق إلى أنه مع إطلاق الصاروخ المذكور ستكون قد بدأت عمليات اختبارات الإطلاق لمجمع "آمور" الجديد، والذي بدأت عمليات بنائه عام 2018.

الجدير بالذكر أن روسيا تمتلك اليوم عدة أنواع من صواريخ Angara الفضائية، وأطلقت عددا منها من قاعدة "بليسيتسك" الفضائية، أما من مطار فوستوتشني الفضائي فقد أطلق منذ عام 2016 وحتى الآن 16 صاروخا من نوع «Soyuz-2.1a وSoyuz-2.1 b».