تحذير أممي من نزوح فلسطينين لمصر حال اجتياح إسرائيل رفح

ذات مصر

أعرب فيليبو غراندي، المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، عن قلقه بشأن احتمالية نزوح سكان قطاع غزة من مدينة رفح الحدودية إلى مصر نتيجة هجوم عسكري.

 وأكد غراندي أن حدوث هذا النزوح سيجعل من حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أمرًا مستحيلاً وسيخلق "معضلة مروعة" للفارين. وأشار إلى أنه يجب بذل كل جهودنا لتجنب هذا النزوح لسكان غزة.

وعبر غراندي عن قلقه من أن أي أزمة لاجئين جديدة في غزة ستعقد حل قضية اللاجئين الفلسطينيين الناجمة عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وتلقت خطط إسرائيل لشن هجوم على رفح ردود فعل واسعة النطاق.

وحذرت الولايات المتحدة، التي تعد من أقرب حلفاء إسرائيل، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من أن إسرائيل ستواجه عزلة دولية إذا نفذت الهجوم. 

وأشار غراندي إلى أن الهجوم على رفح قد يجبر سكان غزة على الفرار إلى مصر كونه الخيار الوحيد لسلامتهم. وأضاف أن هذا الموقف غير مقبول وأن إسرائيل هي المسؤولة عن تجنب وقوع هذا الوضع، كونها القوة القائمة بالاحتلال في غزة.

وأفاد غراندي أن المفوضية تخزن الخيام والإمدادات وتعمل مع دول المنطقة على وضع خطط طوارئ لمواجهة احتمال وصول سكان غزة إلى تلك المنطقة. ولكنه شدد على ضرورة تجنب المعضلة المروعة التي ستكون نهاية الطريق تقريبًا لتحقيق السلام الدائم. بالمقابل، يزعم الجيش الإسرائيلي أن هناك أربع كتائب تابعة لحركة حماس لا تزال موجودة في مدينة رفح، بالإضافة إلى عدد غير معروف من قادة الحركة البارزين.