استقالة المبعوث الأممي لدى ليبيا «عبد الله باتيلي»

ذات مصر

قَبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، استقالة الممثل الخاص إلى ليبيا عبد الله باتيلي والتي أعلنها مساء أمس الثلاثاء.

وبحسب بيان صدر عن متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، اليوم الأربعاء شكر جوتيريش، باتيلي على جهوده لإعادة بناء السلام والاستقرار في ليبيا.

وذكر جوتيريش لدى قبوله الاستقالة، أن الأمم المتحدة ستواصل دعم العملية السياسية التي ينفذها الليبيون، وفق وكالة الأناضول.

ومساء أمس الثلاثاء، أعلن المبعوث الأممي لدى ليبيا عبدالله باتيلي، استقالته رسميًا من منصبه كمبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، عقب إحاطته الأخيرة أمام مجلس الأمن الدولي.

وتمّ تعيين باتيلي في هذا المنصب في سبتمبر 2022. وقال اليوم في ظل اجتماع لمجلس الأمن حول ليبيا إنّه قدّم استقالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وفي 23 نوفمبر 2023، دعا باتيلي الأطراف المؤسسية الرئيسة في ليبيا إلى اجتماع للتوصل إلى تسوية سياسية حول القضايا مثار الخلاف السياسي والمرتبطة بإجراء الانتخابات.

ولم يُعقد هذا الاجتماع حتى اليوم جراء خلافات بين الأطراف المؤسسية الرئيسة وهي: المجلس الرئاسي والمجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب وحكومة الوحدة الوطنية وقوات الشرق بقيادة الجنرال خليفة حفتر.

ويأمل الليبيون في إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية لإنهاء نزاعات وانقسامات منذ مطلع 2022 في ظل وجود حكومتين، إحداهما برئاسة أسامة حماد وكلفها مجلس النواب برئاسة عقيلة صالح (شرق)، والأخرى معترف بها من الأمم المتحدة ومقرها في العاصمة طرابلس (غرب)، وهي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة.