التوترات تتصاعد.. إيران تستعد لرد إسرائيلي محتمل

ذات مصر

في خضم التصعيد الأخير بين إيران وإسرائيل، تبدو طهران في حالة استنفار قصوى استعدادًا لأي رد إسرائيلي على الهجوم الإيراني الأخير على إسرائيل.

وبحسب مصادر صحفية موثوقة، فقد بدأت إيران في اتخاذ عدة إجراءات احترازية على المستويين البري والبحري. ففي الجانب الجوي، إذ أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بأن إيران بدأت في تجهيز قواتها الجوية استعدادًا لأي رد إسرائيلي محتمل.

أما على الصعيد البحري، فقد بدأت القوات البحرية الإيرانية بمرافقة السفن التجارية الإيرانية في البحر الأحمر، وذلك خشية من أي هجمات إسرائيلية محتملة.

إيران تقلص وجودها في سوريا

وفي سوريا، حيث يتواجد الحرس الثوري الإيراني بكثافة، أفاد مسؤولون سوريون أن طهران بدأت في إجلاء موظفيها من مواقع في سوريا. كما قام الحرس الثوري الإيراني وحزب الله بتقليص وجود كبار ضباطهما في سوريا، بينما انتقل الضباط ذوو الرتب المتوسطة إلى مواقع أخرى.

وأضاف المسؤولون السوريون أن إيران وجهت حزب الله باتخاذ إجراءات احترازية في سوريا، حيث يمكن لإسرائيل استهداف قواعد الحرس الثوري الإيراني ومستودعاته ومواقع حزب الله هناك.

ومن جهة أخرى، فقد زاد حزب الله من عدد مقاتليه على الحدود السورية مع إسرائيل في الأيام الأخيرة، وذلك بغرض جمع معلومات استخباراتية عن هجمات إسرائيلية محتملة.

سبب ضرب إيران إسرائيل 

وكانت إيران قد شنت في وقت سابق من هذا الأسبوع هجوماً مباشراً ضد إسرائيل باستخدام أكثر من 300 مسيرة وصاروخ، ردًا على ضربة استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق. 

وبينما تصدت الدفاعات الإسرائيلية لغالبية هذه الهجمات، اعتبر القادة العسكريون الإيرانيون أن الهجوم حقق أهدافه.

وسط هذا التوتر، هدد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بالرد "بشكل هائل وموجع" على أي عمل يستهدف المصالح الإيرانية، فيما تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالانتقام من إيران.