الصين: علاقاتنا مستقرة مع أمريكا ونحذِّر من تجاوز «الخطوط الحمراء»

ذات مصر

أكد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، خلال لقائه نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في بكين، اليوم الجمعة، أنّ العلاقات بين البلدين "بدأت تستقرّ" بعد اجتماع بين الرئيسين جو بايدن وشي جين بينغ في نوفمبر الماضي.

وأضاف أنّ هناك "عوامل سلبيّة تتراكم" بين البلدين، مشيراً إلى أنّ "العلاقات تُواجه كلّ أنواع الصعوبات".

وأشار وانغ يي إلى ضرورة عدم تجاوز الولايات المتحدة "الخطوط الحمراء" لبكين فيما يتعلق بسيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية.

وأكد أنّ "واشنطن يجب ألاّ تتجاوز الخطوط الحمراء"، وأنّ "الالتزام بالاستقرار مسألة خطيرة تواجه بلدينا وتختبر إخلاصنا وقدراتنا".

وأشار إلى أنّ الصين تجلب التعاون والتنمية والاستقرار إلى العالم، بينما تواصل الولايات المتحدة "إساءة فهم الصين وتعزيز سياسة لردعها".

وأضاف أنّ "تنمية الصين وتجديد شبابها لهما قوة دافعة داخلية هائلة".

بدوره، أعرب وزير الخارجيّة الأميركي، أنتوني بلينكن، عن أمله في إحراز تقدّم خلال بدء محادثات الجمعة مع نظيره الصيني، مشيراً إلى أنّ البلدين يجب أن يكونا "واضحين قدر الإمكان في المجالات التي توجد فيها خلافات".

وأكد أنّه سيُثير قضايا حسّاسة خلال المحادثات في بكين، مثل "الممارسات التجاريّة للصين ودعم بكين لموسكو، فضلاً عن قضيّة تايوان".

تأتي هذه التطورات في ظل تصاعد الخلافات بين الولايات المتحدة والصين في عدة مجالات، بما في ذلك التجارة والأمن الإقليمي والتكنولوجيا، وسط مخاوف من تفاقم العلاقات بين البلدين.

وبشأن الأزمة الأوكرانية، حذر وانغ يي من تفاقمها، مشدداً على ضرورة توحيد المجتمع الدولي لوقف التصعيد، فيما أعرب بلينكن عن أمله في إحراز تقدّم خلال المحادثات.