بسبب الاعتصامات الداعمة للفلسطينيين.. جامعة كولومبيا تُلغي حفل التخرج الرئيسي للطلاب

ذات مصر

أعلنت جامعة كولومبيا في ولاية نيويورك الأمريكية، اليوم الإثنين، أنها قررت إلغاء حفل تخرج الطلاب الرئيسي المُقرر عقده الأسبوع المقبل.

وقالت الجامعة في بيان إنها "ستتخلى عن الحفل على مستوى الجامعة المقرر في 15 مايو" وستنظم سلسلة من الفعاليات الصغيرة بدلا منه.

وشهدت الجامعة انطلاق شرارة التظاهرات في كافة الجامعات الأمريكية الأخرى، حينما قررت رئيسة الجامعة "نعمت شفيق"، استدعاء الشرطة الخارجية في الولاية لفض الاعتصام السلمي للجامعة.

الاعتصام السلمي كان يطالب الطلبة فيه إدارة الجامعة بإلغاء الاستثمارات الإسرائيلية في الجامعة، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة في قطاع غزة على أيدي جيش الاحتلال الإسرائيلي، لأكثر من 210 يومًا.

الشرارة استمرت ثانية، حينما استدعت رئيسة الجامعة مرة أخرى، الأسبوع الفائت الشرطة الخارجية في الولاية لفض اعتصام الطلاب، وأبقت الشرطة داخل الحرم الجامعي لحين 17 مايو الجاري.

توسع الحراك الطلابي في أمريكا

وفي 18 أبريل الجاري، بدأ طلاب الجامعات الأمريكية، اعتصاما بالحرم الجامعي في كل جامعة على حدة مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.