مصر تدرس مشروعًا يوفر نحو 55% من استهلاك المياه

ذات مصر

التقى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الخميس برئيس شركة أوتاد العمران المحددة السعودية جوهر عبد الله السرهيد؛ لعرض منظومة الري تحت السطحي، وذلك بحضور مسئولي الشركة.

وقال رئيس الشركة “السرهيد” إن هذه المنظومة تعتبر أسلوبا متطورا من أنظمة الري التي تستهدف تجاوز نقاط الضعف فـي الري السطحي وإيجاد الحلول لمشكلاته، مضيفًا أن الري تحت السطحي من أحدث أساليب وطرق الري المستخدمة وهناك تصميمات ونماذج منه تفيـد في ري المسطحات الخضراء والمساحات العشبية، وأخرى مخصصة لري وسقاية الأشجار والنخيل.

كما سلط رئيس الشركة الضوء على منظومة "اسكوب" للري تحت السطحي، موضحا أنه يعد منتجا سعوديا بنسبة 100% ومسجل في مركز براءات الاختراع لدول مجلس التعاون الخليجي، لافتًا إلى أن هذا النظام يحقق كفاءة ري تصل لما لا يقل عن 85%، كما أنه بسيط وسهل التركيب.

وبين أن النظام يوفر من 45 إلى 55% من المياه بالمقارنة مع التنقيط، كما أنه يمنع تواجد الحشرات والبعوض لجفاف سطح التربة، ويوفر في العمالة والمحروقات و المواد المستخدمة في  مكافحة الحشرات، حسبما أورد البيان الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء. 

من جهته، قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي إنه لاحظ كثافة الزراعات الخضراء وتنسيق الموقع وأعمال " اللاند سكيب" على جانبي الكثير من الطرق والمحاور المرورية المؤدية أثناء زيارته الأخيرة للرياض، رغم ندرة المياه في المدينة، وكان هذا دافعًا لطلب اللقاء مع مسئولي الشركة السعودية المتخصصة المنفذة لهذه الأعمال، خاصة أنه يتم اتباع أسلوب الري تحت السطحي هناك، والذي لا يعتبر مجرد نظام للري فقط، بل يعد مجموعة من الحلول المبتكرة للعديد من مشكلات الري بالغمر والتنقيط، وفق البيان نفسه.