ما موعد الانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران بعد وفاة رئيسي؟

ذات مصر

أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم، أنها حدّت يوم 28 من الشهر القادم موعدًا للانتخابات الرئاسية المبكرة، بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة مروحيته رفق مسؤولين آخرين من ضمنهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

وبحسب وكالة "إرنا" الإيرانية، فإن الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة في البلاد جاء بعد اجتماع بين رؤساء السلطات القضائية والتنفيذية والتشريعية.

وذكرت الوكالة أن تسجيل المرشحين سيبدأ في 30 مايو الجاري، مضيفة أن الحملات الانتخابية ستجري خلال الفترة الممتدة بين 12 و27 يونيو، لحين إجراء الانتخابات نفسها في 28 من الشهر نفسه.

ويشار إلى أنه تم تعيين محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني، رئيسا بالنيابة، بعد وفاة رئيسي، ليصبح المسؤول عن السلطة التنفيذية، بعد تصديق المرشد "علي خامنئي" على القرار، مشيرًا إلى أن أمام مخبر فترة أقصاها 50 يومًا لإجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وفي وقت مبكر من اليوم الاثنين، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما بحادث تحطم مروحية، أمس الأحد، في محافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود بين إيران وأذربيجان، الأحد، بمشاركة الرئيس إلهام علييف.

وتوفي في الحادث إضافة إلى رئيسي وعبد اللهيان، محافظ تبريز مالك رحمتي، وإمام صلاة الجمعة في تبريز محمد علي هاشم، إضافة إلى اثنين من كبار الضباط العسكريين في الحرس الثوري، فضلًا عن طاقم المروحية المكون من ثلاثة أفراد.