الحوثيون يفرجون عن أسرى من القوات الحكومية في اليمن

ذات مصر

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأحد، إطلاق جماعة الحوثي سراح 113 أسيرا من القوات الحكومية اليمنية في العاصمة صنعاء، من جانب واحد، ضمن المبادرة التي أعلنت عنها في وقت سابق.

وأوضحت اللجنة في بيان إن "مدينة صنعاء التي تسيطر عليها الجماعة، شهدت اليوم  الإفراج عن 113محتجزا من جانب واحد".

وأضافت: "دعمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عملية الإفراج عن المحتجزين، بناء على طلب من اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى (مقرها صنعاء وتابعة للحوثيين)".

ولفتت إلى أن "المحتجزين المفرج عنهم هم من بين أولئك الذين كانت اللجنة الدولية تزورهم بانتظام وتقدم لهم المساعدة في صنعاء، والغرض من تلك الزيارات هو التأكد من معاملة المحتجزين معاملة إنسانية".

ترحيب اللجنة

من جهتها، رحبت اللجنة الدولية بعملية الإفراج أحادية الجانب واعتبرتها "خطوة إيجابية نحو إحياء المفاوضات تحت مظلة اتفاق ستوكهولم".

وأعربت اللجنة الدولية عن استعدادها "لأداء دور الوسيط المحايد، من أجل تيسير الإفراج عن المحتجزين متى وافقت أطراف اتفاق ستوكهولم على الانخراط في هذه الجهود مجددا".

وأول أمس الجمعة، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية عن مبادرة إنسانية من جانب واحد، تفرج فيها عن 100 أسير من الطرف الحكومي.

وفي أبريل 2023، نفذت الحكومة اليمنية و جماعة الحوثي أحدث صفقة تبادل، تم بموجبها إطلاق نحو 900 أسير ومحتجز من الجانبين، بوساطة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة، بعد مفاوضات ثنائية في سويسرا، وفق وكالة الأناضول.

وخلال مشاورات في ستوكهولم عام 2018 قدّم الطرفان قوائم بأكثر من 15 ألف أسير ومعتقل ومختطف، لكن لا يتوفر إحصاء رسمي دقيق للأعداد بعد هذا التاريخ.

ومنذ عشر سنوات، تتواصل الخلافات اليمنية بين طرفين رئيسيين، جماعة الحوثي من جهة والقوات الحكومية الموالية للسلطات السعودية والإماراتية، في ظل سيطرة الحوثيين على العاصمة اليمينة صنعاء، وسيطرة القوات الحكومية على مدن أخرى في اليمن.