هنية: إسرائيل تستخدم المفاوضات «غطاء» لمواصلة هجماتها على غزة

ذات مصر

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية، اليوم الجمعة، أن الحركة أبلغت الوسطاء مجدداً بأنها لن تتنازل عن مطالبها في المفاوضات الرامية للتوصل لهدنة في قطاع غزة وتبادل المحتجزين مع إسرائيل.

وقال هنية، في كلمة عبر تقنية الفيديو كونفرنس أمام مؤتمر في بيروت، إنه بخصوص ما يقال عن موقف إسرائيلي جديد من صفقة تبادل المحتجزين ووقف إطلاق النار «نؤكد لكم أن المقاومة أبلغت الوسطاء من جديد بأن القواعد الراسخة لموقف فصائل المقاومة لا تنازل عنها».

وأوضح أن «من بين هذه المطالب الوقف الدائم للحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي الشامل من قطاع غزة، ورفع الحصار عن القطاع وإعادة إعماره».

واتهم هنية إسرائيل باستخدام المفاوضات «غطاء» لمواصلة هجماتها على غزة ورفض الاستجابة لمطالب «حماس»، مضيفاً أن الفصائل الفلسطينية «لا تقبل أن تكون جزءاً من هذه المناورات، مع تمسّكنا بكل المسارات التي تحمي شعبنا وتوقف العدوان بشكل تام».

كانت «هيئة البث الإسرائيلية» قد ذكرت أن إسرائيل أعلنت رسمياً استئناف المفاوضات مع «حماس». وقال مسؤول إسرائيلي إن وفدَي الطرفين سيتوجهان للعاصمة القطرية الدوحة خلال أيام.

وأوضحت الهيئة أن الإعلان الإسرائيلي جاء بعد لقاء ثلاثي شارك فيه رئيس المخابرات الإسرائيلية (الموساد) ديفيد برنياع، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني، ومدير المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز.