"صباح خالد الحمد الصباح" يؤدي اليمين الدستورية كولي عهد جديد للكويت

ذات مصر

أدى ولي العهد الكويتي الجديد، صباح خالد الحمد الصباح، اليمين الدستورية، نائبا لأمير البلاد مشعل الأحمد الجابر الصباح.

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، اليوم الأحد عقب صدور أمر أميري من أمير الكويت، بتعيين الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، وليا للعهد بعد تزكيته أمس السبت.

وبحسب "كونا"، استقبل أمير البلاد، بقصر السيف بالعاصمة الكويتية، صباح اليوم، ولي العهد لأداء اليمين الدستورية بمناسبة تعيينه نائبا للأمير.

ونص الأمر الأميري الذي نشرت "كونا" نصه، على تعيين الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليا للعهد، بعد "مبايعة مجلس الوزراء".

وجاء الأمر الأميري بعد الاطلاع على الدستور، وقانون توارث الإمارات، والأمر الأميري الصادر في 10 مايو الماضي (حل البرلمان وتعطيل بعض مواد الدستور)، بالإضافة إلى أمر تزكية ولي العهد الذي عرض على مجلس الوزراء الكويتي السبت، وفق نفس الوكالة.

وتولى مشعل الصباح، قيادة البلاد، في ديسمبر من العام الماضي، عقب وفاة الأمير السابق للبلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بعد أزمة صحية تعرض له وجاء قراره بتعيين ولي العهد بعد نحو 3 أسابيع من حل البرلمان وتعطيل بعض مواد الدستور.

والشهر الماضي، أدت حكومة الكويت الجديدة التي يترأسها أحمد الصباح، وتضم 13 وزيرا، اليمين الدستورية أمام أمير البلاد.

وكانت هذه ثاني حكومة في عهد أمير البلاد مشعل الصباح، بعد حكومة محمد الصباح، والأولى بعد قراراته بحل مجلس الأمة وتعطيل بعض مواد الدستور.

وفي مطلع الشهر الفائت، أعلن أمير الكويت الحالي، حل مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) بعد انتخابه في عهده الذي بدأ منذ نحو 5 أشهر فقط، وسط اتهامات للأمير بمحاولة القضاء على التجربة الديمقراطية البسيطة الوحيدة المتواجدة في الدول الخليجية الست، في ظل انتشار الديكتاتورية وقمع الحريات في غالبية الدول العربية الأخرى.