استطلاع إسرائيلي: 40% يؤيدون صفقة بايدن إنهاء حرب غزة

ذات مصر

أظهر استطلاع للرأي نشرته هيئة البث العبرية الرسمية، أن 40% من الإسرائيليين يؤيدون صفقة إنهاء الحرب على غزة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الجمعة الماضي.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرته هيئة البث على موقعها الإلكتروني، فإنّ 40ً (من المستطلعة آراؤهم) يؤيّدون إبرام الصفقة التي أعلن عنها بايدن الجمعة، فيما عارضها 27%، بينما قال 33% إنهم لا يعرفون.

ووفق الاستطلاع، "يعتقد 42% من الإسرائيليين أنه لا يمكن القضاء على حكم حماس في قطاع غزة"، بينما قال "32% منهم إنّ تل أبيب قادرة على ذلك".

وأيّد 55%  من الإسرائيليين، بحسب الاستطلاع ذاته، "توسيع المواجهة مع حزب الله" جنوب لبنان.

وشملت العيّنة 605 إسرائيليًا فوق عمر 18 عامًا، بهامش خطأ 4+%.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الوزير أنتوني بلينكن أجرى اتصالين هاتفيين منفصلين مع كل من وزير الأمن الإسرائيلي يوآف جالانت والوزير بيني جانتس الذي انضم إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في ائتلاف طوارئ، لمناقشة وقف إطلاق النار المقترح في غزة.

وأمس الأحد، أكد  أوفير فولك مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل قبلت اتفاقًا إطاريًا لإنهاء الحرب في غزة تدريجيًا والذي يدفع به الرئيس الأميركي جو بايدن حاليًا، لكنه وصف الاتفاق بأنه "معيب وبحاجة إلى مزيد من العمل".

وكانت الولايات المتحدة قد قالت إنه إذا قبلت حماس بخطة الهدنة المتعددة المراحل في غزة والتي أعلنها الرئيس جو بايدن، فإنها تتوقع أن تحذو إسرائيل حذوها.