إعلام عبري: نتنياهو يرى أن فرص التوصل إلى اتفاق منخفضة جدا

ذات مصر

قالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الأحد إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وعد شركاءه في الائتلاف الحاكم بعدم وقف الحرب وقدر أن فرص التوصل إلى اتفاق منخفضة جدا.

وأضافت الهيئة أن نتنياهو أخبر الائتلاف أن بايدن لم يعرض الشروط الحقيقية التي وافقت عليها تل أبيب.

يأتي هذا يعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن أول أمس الجمعة، خطة جديدة لوقف القتال الحرب على قطاع غزة والتي تضمنت ثلاث مراحل، داعيًا المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي إلى قبول شروط تلك الصفقة.

جاء لك خلال خطابه في البيت الأبيض، الذي أشار فيه إلى أن إدارته ركزت على جهود تحقيق وقف مستدام لإطلاق النار في قطاع غزة، وأشار إلى أن المقترح يتكون من ثلاث مراحل.

حيث تبدأ الخطة بعودة الفلسطينيين في قطاع غزة إلى منازلهم، ثم يتم تبادل جميع الأسرى الأحياء، بما في ذلك الجنود الإسرائيليين.

وأوضح بايدن أنه سيتم تأمين مرور 600 شاحنة دائمة لضمان توفير كافة المتطلبات الأساسية، وسيتم تنفيذ ذلك في غضون ستة أسابيع. 

وأضاف أنه سيتم أيضًا بحث وقف إطلاق النار الدائم في المرحلة الثانية، مع ضرورة ضمان الحماية وإجراء المفاوضات.

وعن المرحلة الثالثة، أشار بايدن إلى أنها ستشمل إعادة إعمار قطاع غزة، لافتًا إلى الولايات المتحدة وقطر ومصر سيواصلون جهودهم في التوصل إلى اتفاق بين الجانبين.

الجدير بالذكر أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مطلع الشهر الفائت، وافقت عليه حركة حماس، في حين لم يوافق الاحتلال عليه، بسبب رغبته في عدم وقف الحرب على القطاع، ولا يزال العدوان مستمرًا حتى الآن.