مدبولي يوجه بوضع رؤية متكاملة لزيادة الصادرات في الفترة المقبلة

ذات مصر

وجه رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي بوضع رؤية متكاملة بمستهدفات واضحة للعمل على زيادة حجم الصادرات المصرية، وفتح المزيد من الأسواق التصديرية الجديدة.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الثلاثاء بأعضاء المجلس التصديري، ومجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية، بحضور وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير وبعض المسؤولين.

وأشار مدبولي إلى أن اللقاءات والاجتماعات الدورية التى يتم عقدها مع مختلف أعضاء المجالس التصديرية، وكذا أعضاء مجالس إدارات الغرف الصناعية، إنما تستهدف فى المقام الأول التعرف على الآراء والمقترحات، التى من شأنها أن تسهم فى دعم جهود النهوض بقطاع الصناعة وزيادة حجم الصادرات المصرية.

من جهته، لفت وزير الصناعة إلى التواصل المستمر مع أعضاء المجالس التصديرية، ومجالس إدارة الغرف الصناعية من خلال ما يتم عقده من اللقاءات والاجتماعات، دعماً لجهود النهوض بقطاع الصناعة، والتعامل مع أى تحديات من الممكن أن تواجههم فى مختلف مواقع الإنتاج، وذلك بما يحقق مستهدفات الدولة الاقتصادية، وفق البيان الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وخلال اللقاء، تمت الإشارة إلى أن صادرات الصناعات الهندسية شهدت نموًا خلال آخر 4 أعوام؛ حتى وصلت إلى 4.2 مليار دولار عام 2023، بحسب ذات البيان.

وتطرق اللقاء إلى أن قطاعات الصناعات الهندسية التى حققت معدلات صادرات مرتفعة خلال عام 2023، كانت :الكابلات، والأجهزة الكهربائية ومكونات السيارات والأجهزة المنزلية والصناعات الكهربائية والإلكترونية.

أما أهم الدول التي شملتها صادرات الصناعات الهندسية خلال عام 2023 فهي: السعودية والمملكة المتحدة والإمارات وتركيا وفرنسا، وفق البيان نفسه.