رسميًا.. إجراء الانتخابات الرئاسية في الجزائر 7 سبتمبر القادم

ذات مصر

وقع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم السبت، مرسوما استدعى بموجبه الهيئة الناخبة للاستعداد للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 7 سبتمبر المقبل، وفق بيان للرئاسة الجزائرية.

وأوضحت الرئاسة أنه "بناء على الدستور، والقانون المتعلق بنظام الانتخابات، وقع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، مرسوما رئاسيا يتضمن استدعاء الهيئة الناخبة لإجراء انتخابات رئاسية مسبقة يوم السبت 7 سبتمبر سنة 2024".

وأضافت أن المرسوم الرئاسي تضمن أيضا "الشروع في المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية، ابتداء من يوم الأربعاء 12 يونيو الجاري، على أن تختتم يوم الخميس 27 من الشهر نفسه".

وفي مارس  الماضي، قرر تبون تبكير موعد الانتخابات الرئاسية إلى 7 سبتمبر عوضًا عن ديسمبر من العام نفسه، مستخدمًا صلاحياته الدستورية في هذا الصدد.

وينص الدستور الجزائري على وجوب استدعاء الهيئة الناخبة في ظرف 90 يوما (3 أشهر) قبل إجراء الاقتراع.

ومنذ سنوات تشرف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات على تنظيم وإجراء عمليات الاقتراع بما فيها ملفات المترشحين وإعلان النتائج والطعون وغيرها، بعد مطالب للحراك الشعبي سنة 2019 بإبعاد وزارة الداخلية عن العملية، وفق وكالة الأناضول.

وأعلنت شخصيات معارضة ترشحها لهذا الاستحقاق الانتخابي، مثل عبد العالي حساني شريف، رئيس حركة مجتمع السلم، إضافة إلى يوسف أوشيش، قائد جبهة القوى الاشتراكية، أقدم حزب معارض في الجزائر، في حين لم يقرر الرئيس الحالي تبون بعد خوض الانتخابات من عدمه.

الجدير بالذكر أن تبّون أمسك بمقاليد الرئاسة في البلاد بعد الثورة الجزائرية في العام 2019 والتي أزالت الرئيس عبد العزيز بو تفليقة من منصبه بعد سنوات طوال أداها في حكم الجزائر.