أول أيام «الثانوية العامة»: لا مشكلات.. ووفاة طالب بالقاهرة

ذات مصر

أصدرت وزارة التربية والتعليم بيانًا يوم الاثنين 10 يونيو 2024 يكشف عن سير الامتحانات الخاصة بالدور الأول من امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024.

وفي اليوم الأول، أدى طلاب الثانوية العامة، سواء في الشعب الأدبية أو العلمية، امتحان مادة التربية الدينية أمام 1986 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، حيث بلغ إجمالي عدد الطلاب والطالبات الذين أدوا الامتحان في هذه المادة 708141.

وفي الفترة الثانية من اليوم، أدى الطلاب امتحان مادة التربية الوطنية بعدد قدره 711252 طالب وطالبة.

وأدى طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، والبالغ عددهم 1639 طالبًا وطالبة، امتحان التربية الدينية في الفترة الأولى، وامتحان التربية الوطنية في الفترة الثانية. بينما أدى عدد 255 طالبًا وطالبة من مدارس المكفوفين امتحان مادة التربية الدينية.

وقام الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بمتابعة سير العملية الامتحانية من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث اطمأن على وجود ممثلي وزارة الداخلية لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

وأكد عبد الرؤوف عبد الرحمن، المشرف على أعمال لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة، أن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل، وذلك بدءًا من طباعة الأسئلة وحتى سير الامتحان بجميع المحافظات.

وأظهرت أجواء الامتحان اليوم الأول سيرًا جيدًا ومنضبطًا دون وقوع أي مشكلات تعكر صفو العملية الامتحانية، حيث قامت غرفة العمليات المركزية بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، وقام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.

وتمكن فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد حالة غش واحدة، حيث تم ضبط طالب بلجنة بكفر الشيخ، بينما تلقت الغرفة الرئيسية بالوزارة بلاغًا يفيد بوفاة طالب بلجنة بحدائق القبة بالقاهرة أثناء أدائه امتحان مادة التربية الدينية.

وفيما يتعلق بامتحان مادة التربية الوطنية، تم ضبط حالتين باستخدام جهازي هاتف محمول، بعد نشر أحد أجزاء أسئلة الامتحان، حيث تم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هؤلاء الطلاب.

وختمت الوزارة بالتأكيد على عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة، وتصدت لأي محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي مخالفات تحدث بالامتحانات.