توجيهات من «الزراعة» لمواجهة تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل والثروة الحيوانية والداجنة

ذات مصر

أصدر السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توجيهات عاجلة إلى جميع قيادات الوزارة المعنية بضرورة التواجد الميداني مع المزارعين، وتكثيف حملات التوعية وتقديم الإرشادات الفنية حول كيفية التعامل مع الموجة شديدة الحرارة التي تشهدها البلاد حالياً، بهدف التخفيف من تأثيرها على المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية والداجنة.

وأكد القصير على أهمية إصدار توصيات عاجلة من المختصين، تُعمم عبر وسائل الإعلام المختلفة، بما في ذلك قناة وزارة الزراعة (مصر الزراعية)، لتوضيح الإجراءات والتوصيات الاحترازية الواجب اتخاذها في التعامل مع المحاصيل. وشدد على ضرورة توضيح كيفية استخدام المخصبات والمعاملات الكيميائية المطلوبة، وتوقيتات الري المناسبة، وكل ما يرتبط بهذا الأمر لكل المحاصيل في هذا التوقيت.

كما أكد على رئيس مركز البحوث الزراعية، وبحوث الصحراء، والمعاهد المختصة، ومركز المناخ الزراعي، وقطاع الخدمات والمتابعة، ومديريات الزراعة والإرشاد الزراعي، كل فيما يخصه، بسرعة تنفيذ هذه التوجيهات.

وفيما يتعلق بالثروة الحيوانية والداجنة، وجه القصير كل من هيئة الخدمات البيطرية، وقطاع الثروة الحيوانية، ومعاهد صحة الحيوان، والإنتاج الحيواني، والتناسليات الحيوانية، والأمصال واللقاحات البيطرية، وكل الإدارات المعنية، بإصدار التوصيات الفنية اللازمة للمربين والمزارعين وأصحاب المزارع، لحماية المواشي والدواجن في ظل هذه الظروف، وتخفيف تأثير موجة الطقس الحار على الثروة الحيوانية والداجنة.