السيسي: أبناء غزة محاطون بالقتل والتجويع والترويع وتحت حصار مخجل للضمير الإنساني

ذات مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن أبناء الشعب الفلسطيني الأبرياء في غزة المحاطين بالقتل والتجويع والترويع، والواقعين تحت حصار معنوي ومادي مخجل للضمير الإنساني العالمي ينظرون إلينا بعين الحزن والرجاء.

وأضاف الرئيس السيسي خلال المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة،  أننا متطلعون إلى أن يقدم اجتماعنا هذا لهم أملا في غد مختلف، يعيد لهم كرامتهم الإنسانية المهدرة وحقهم المشروع بالعيش في سلام ويسترجع لهم بعض الثقة في القانون الدولي وفى عدالة ومصداقية ما يسمى النظام الدولي القائم على القواعد.

ودعا الرئيس السيسي الدول إلى إلزام إسرائيل بالتوقف عن استخدام الجوع كسلاح وإزالة العراقيل أمام إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وطالب "بإلزام إسرائيل بإنهاء حالة الحصار.. والتوقف عن استخدام سلاح التجويع في عقاب أبناء القطاع وإلزامها بإزالة كافة العراقيل أمام النفاذ الفوري والمستدام والكافي للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من كافة المعابر وتأمين الظروف اللازمة لتسليم وتوزيع هذه المساعدات إلى أبناء القطاع في مختلف مناطقه".

وقال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، إنه لا بديل عن فتح المعابر البرية لقطاع غزة، مشددا على أنه لا يمكننا الانتظار شهورا لحشد الموارد اللازمة لدعم غزة.

وأضاف العاهل الأردني، خلال فعاليات المؤتمر، أنه على مدى 8 أشهر ودون توقف إلى الآن، ظل سكان غزة يواجهون الموت والدمار، اللذين فاقت درجاتهما بكثير أي صراع آخر منذ أكثر من 20عاما، لافتا إلى أن شبح المجاعة يلوح في الأفق، والصدمة النفسية حاضرة دائما، وستبقى آثارها لأجيال قادمة، وكل مكان في غزة عرضة للدمار.