الليلة.. فرنسا تستهل مشوارها في بطولة أوروبا 2024 بلقاء النمسا

ذات مصر

يستهل المنتخب الفرنسي مشواره في بطولة أوروبا 2024 بمواجهة نظيره النمساوي في دوسلدورف، الليلة، وسط آمال كبيرة بقيادة نجم الفريق كيليان مبابي لتحقيق اللقب الثالث في تاريخه. 

تأتي هذه البطولة بعد إحراز فرنسا لقب دوري الأمم الأوروبية عام 2021، لكنها تسعى الآن لكسر سوء الحظ الذي لازمها في بطولة أوروبا منذ عام 2000. 

في المقابل، يتطلع المنتخب النمساوي بقيادة مدربه رالف رانغنيك لتحقيق مفاجآت في البطولة، رغم غياب قائده دافيد ألابا.

فرنسا تدخل البطولة بطموحات كبيرة

يعتبر المنتخب الفرنسي أحد أبرز المرشحين لإحراز اللقب، بقيادة نجمه كيليان مبابي. يبدأ مشواره في البطولة بمواجهة النمسا، ضمن منافسات المجموعة الرابعة التي تضم أيضا منتخبي هولندا وبولندا. 

وبلغ المنتخب الفرنسي نهائي كأس العالم في النسختين السابقتين، حيث توج باللقب في مونديال روسيا 2018 واكتفى بالوصافة في مونديال قطر 2022 بعد هزيمته أمام الأرجنتين بركلات الترجيح.

ورغم إحراز المنتخب الفرنسي دوري الأمم الأوروبية عام 2021، إلا أن كأس أوروبا ظلت عصية على الديوك منذ تولي ديدييه ديشان تدريب الفريق في صيف 2012.

يعود آخر لقب للمنتخب في هذه البطولة إلى عام 2000، عندما كان ديشان قائدا له. وقد خسر المنتخب الفرنسي نهائي نسخة 2016 التي استضافها على أرضه أمام البرتغال، وأهدر فرصة كبيرة عندما تقدم على سويسرا 3-1 في ثمن نهائي النسخة الأخيرة قبل أن تنتهي المباراة بالتعادل 3-3 والفوز بركلات الترجيح التي أضاع خلالها مبابي محاولته.

مبابي يسعى لترك بصمة وتحقيق التاريخ

قال مبابي في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية: "أتطلع قدما لبدء المنافسات. بطبيعة الحال، أريد أن أترك بصمة على أرضية الملعب خلال كأس أوروبا. جئنا إلى ألمانيا لكتابة التاريخ". وأضاف: "نملك فريقا قويا جدا، ونأتي إلى ألمانيا مع طموحات كبيرة، ولكن أيضا مع كثير من التواضع".

يعتمد المنتخب الفرنسي على لاعبين ذوي خبرة، خاصة في خط الهجوم الذي يقوده بالإضافة إلى مبابي، كل من مهاجم أتلتيكو مدريد أنطوان غريزمان، والمخضرم أوليفييه جيرو، أفضل هداف في تاريخ منتخب بلاده، بالإضافة إلى جناح باريس سان جيرمان السريع عثمان ديمبيليه.

النمسا تتطلع للمفاجآت رغم غياب ألابا

في المقابل، يأمل المنتخب النمساوي بقيادة مدربه المحنك رالف رانغنيك في تحقيق المفاجأة رغم غياب قائده دافيد ألابا بسبب إصابة في الرباط الصليبي.

مهمة سهلة لبلجيكا وأهمية خاصة لأوكرانيا

وفي المجموعة الخامسة، تلتقي بلجيكا مع سلوفاكيا في فرانكفورت في مباراة يُتوقع أن تكون سهلة للأولى نظرا لخبرتها في البطولات الكبرى. تضم المجموعة أيضا منتخبي رومانيا وأوكرانيا. يعتمد المدرب دومينيكو تيديسكو على بعض الوجوه الشابة المميزة، فيما يظل كيفن دي بروين وروميلو لوكاكو من الركائز الأساسية للمنتخب.

وفي نفس المجموعة، تلتقي رومانيا وأوكرانيا في ميونيخ. تعتبر المباراة ذات أهمية خاصة لأوكرانيا، حيث يخوض منتخبها المباريات بروح وطنية عالية في ظل الغزو الروسي المستمر منذ فبراير 2022. تضم أوكرانيا لاعبين بارزين مثل حارس مرمى ريال مدريد أندري لونين، وهداف جيرونا الإسباني أرتيم دوبفيك، وجناح تشيلسي السريع مخايلو مودريك.