متخطية «مايكروسوفت» و«أبل».. «إنفيديا» الشركة الأعلى قيمة في العالم

ذات مصر

قفزت شركة «إنفيديا» لصناعة أشباه الموصلات إلى المرتبة الأولى عالميا، كأكبر شركة مدرجة في العالم، متجاوزة بذلك شركتي مايكروسوفت وأبل، اللتين تراجعتا إلى المركزين الثاني والثالث على التوالي.

وواصلت إنفيديا ارتفاعها الكبير في سوق الأسهم، أمس الثلاثاء، متجاوزة مايكروسوفت وأبل لتصبح الشركة العامة الأكبر قيمة في العالم، وفق بيانات صادرة عن صحيفة «وول ستريت جورنال».

وارتفعت أسهم إنفيديا بأكثر من 3 بالمئة في ختام جلسة الثلاثاء، مما منح الشركة تقييما سوقيا إجماليا قدره 3.34 تريليونات دولار.

وكانت قيمة شركتي آبل ومايكروسوفت اللتين تبادلتا لسنوات مواقعهما كأكثر شركة قيمة في العالم، أقل قليلاً، عند حوالي 3.29 تريليونات دولار و3.31 تريليونات دولار على التوالي، في نهاية تداولات أمس، وفق وكالة الأناضول.

وتعتبر شرائح الكمبيوتر وبرامج إنفيديا، حاسمة لتدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT من OpenAI.

في السياق نفسه، ارتفع الطلب على الرقائق بشكل كبير خلال العامين الماضيين، مما دفع إيرادات إنفيديا إلى 26 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام، ارتفاعا من 7.2 مليارات دولار فقط قبل عام.

ويؤكد صعود إنفيديا لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم، مدى قوة تصديق المستثمرين لمزاعم المسؤولين التنفيذيين في شركات التكنولوجيا الكبرى بأن الذكاء الاصطناعي سيغير قطاعات كاملة من الحياة الحديثة.