عائلة الشيبي تحدد آلية اختيار سادن جديد للكعبة المشرفة

ذات مصر

أعلنت عائلة الشيبي في السعودية، اختيار سادن جديد للكعبة المشرفة يعتمد على معيار السن فقط، بعد وفاة السادن السابق، الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي، مساء أمس الأول الجمعة.

أوضح الشيخ نزار الشيبي، أحد كبار أبناء العائلة، لقناة "الإخبارية" الرسمية أن اختيار كبير سدنة الكعبة المشرفة سيكون من خلال تعيين الشخص الأكبر سناً في الأسرة. 

وأكد الشيخ نزار، من منزل السادن الراحل، أن الأسرة متفقة على هذه الآلية، مشيرًا إلى أن الإعلان الرسمي عن اسم السادن الجديد سيتم عبر الديوان الملكي في السعودية.

تعتبر مهنة السدانة من أقدم وأشرف المهن في الحرم المكي الشريف، حيث يكون السادن هو الشخص الوحيد الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة، ومسؤولًا عن شؤونها من تغيير كسوتها، وغسلها، وتعطيرها بالطيب، وفتحها وإغلاقها.

تتوارث عائلة الشيبي مهنة السدانة منذ فتح مكة المكرمة في بداية العهد الإسلامي، عندما أمر الرسول محمد عليه الصلاة والسلام بأن تكون السدانة للصحابي شيبة بن عثمان بن أبي طلحة ونسله من بعده.

وتوفي الشيخ صالح الشيبي بعد نحو عشر سنوات من حمله مفتاح الكعبة المشرفة، خلفًا لعمه الراحل عبد القادر طه الشيبي. وسيكون السادن الجديد هو الثامن والسبعين للكعبة المشرفة في العهد الإسلامي، ورقم 110 منذ انطلاق مهنة السدانة قبل 16 قرناً على يد قصي بن كلاب، الجد الرابع للرسول محمد عليه الصلاة والسلام.