طلب إحاطة موجه لرئيس الوزراء بشأن تراجع إنتاج حقل ظُهر وتأثيره على انقطاع الكهرباء

ذات مصر

تقدم عضو مجلس النواب، أحمد بلال البرلسي، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، موجهًا إلى رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بشأن تراجع إنتاج حقل ظهر وتأثيره على انقطاع الكهرباء عن المواطنين.

وأشار البرلسي في طلبه إلى إعلان الحكومة مؤخرًا استيراد شحنات من الغاز المسال لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء، وهو ما لم يكن متوقعًا بعد بدء العمل في حقل ظهر، أكبر حقل غاز تم اكتشافه في مصر، والذي كان من المفترض أن يحقق الاكتفاء الذاتي لمصر ويوجه الغاز نحو التصدير.

وأوضح البرلسي أن الإنتاج المتسارع من الحقل، والذي بلغ أكثر من 7 مليارات قدم مكعب يوميًا في ديسمبر 2019، أدى إلى إعلان وزير البترول المهندس طارق الملا في سبتمبر 2018 أن مصر توقفت عن استيراد الغاز الطبيعي بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي. 

وتابع: "لكن تقارير دولية، مثل تقرير شركة الأبحاث التابعة لفيتش سولويشنز "بي إم آي"، أشارت إلى مشكلات تتعلق بتسرب المياه في حقل ظهر، ما أدى إلى انخفاض الإنتاج إلى 5.5 مليار قدم مكعب يوميًا في 2024".

وأكد البرلسي أن سوء إدارة الحكومة لحقل ظهر هو السبب الرئيسي لتراجع الإنتاج، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء اليومي عن المصانع والمزارع والمصالح الحكومية والمواطنين، مما يؤثر سلبًا على الحياة اليومية والإنتاج. وأضاف أن الأزمة الحقيقية ليست في دعم الدولة للمواطنين، بل في سوء إدارة الحقل الذي تسبب في هذا الانخفاض الكبير في الإنتاج.

واستدعى البرلسي الحكومة لتوضيح أسباب تراجع إنتاج حقل ظهر وحقيقة تسرب المياه إليه، وكذلك أسباب انسحاب سفينة الحفر الخاصة بشركة إيني الإيطالية من الموقع، وأكد على ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذه الأزمة. كما انتقد البرلسي محاولة الحكومة تحميل المواطنين تكلفة فشلها في إدارة الحقل من خلال تهديدهم بزيادة أسعار الكهرباء أو انقطاعها.

وطالب البرلسي بمناقشة طلب الإحاطة في حضور السيد رئيس مجلس الوزراء، مؤكدا على أهمية الشفافية والمساءلة في هذا الملف الحيوي.