يحمل اسم "جوز يو".. "ناسا" تطلق قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء

ذات مصر

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، اليوم الأربعاء إطلاقها القمر الصناعي الجديد "جوز يو" GOES-U إلى الفضاء على متن صاروخ "فالكون هيفي" التابع لشركة "سبايس إكس".

وأضافت الوكالة أن ذلك الإطلاق تم من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا، بالتعاون مع الإدارة الأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي.

وتهدف عملية الإطلاق إلى مراقبة الأعاصير والحرائق على كوكب الأرض حتى ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين، كما يتوقع أن يحسن بدرجة كبيرة القدرة على توقع العواصف الشمسية التي قد تؤدي إلى تعطيل شبكات الكهرباء والاتصالات في العالم، وفق وكالة «قنا» الإخبارية.

ويحمل القمر أداة كوروناجراف تسمى "سي سي أو آر-1" (CCOR-1)، وتحجب هذه الأداة قرص الشمس، كما يحصل في الكسوف، مما يتيح مراقبة الهالة الشمسية أو ما يعرف بـ"الإكليل".

وستمكن الأداة الجديدة الولايات المتحدة للمرة الأولى من مراقبة الهالة الشمسية بشكل شبه مستمر، من خلال صور تشبه الكسوف كل 30 دقيقة، وفق الوكالة نفسها.

ويمثل ذلك تحسنا كبيرا مقارنة بالقدرات التي كانت متوافرة سابقا؛ إذ إن نتائج هذه المراقبة تصل راهنا بتأخير نحو ثماني ساعات، ويوفرها قمر اصطناعي أطلق عام 1995، ولكن يتوقع أن يخرج من الخدمة خلال سنتين.

الجدير بالذكر أن القمر "جوز يو" GOES-U يعد هو الأخير من سلسلة تضم أربعة أقمار اصطناعية، وسيوضع في مدار ثابت بالنسبة للأرض، على ارتفاع حوالي 35 ألف كيلومتر فوق الأرض، وسيصبح جاهزا للعمل بعد اختبارات تستمر بضعة أشهر.