أبي أحمد لـ" البرهان" : الأصدقاء الحقيقيون يظهرون وقت الشدة

ذات مصر

استقبل رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، في بورتسودان، لبحث مستجدات الحرب في السودان، وتأكيد أديس أبابا على دعمها للجيش السوداني في حربه ضد قوات الدعم السريع.

وقال البرهان إن "زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي تأتي للدلالة على عمق العلاقات بين شعبي البلدين، وهي امتداد لصدق القيادة الإثيوبية وحسن نواياها تجاه السودان".

وأكد "حرص السودان على تطوير مجالات التعاون مع إثيوبيا، وذلك لخدمة المصالح المشتركة لشعبي البلدين".

كما أطلع البرهان "رئيس الوزراء الإثيوبي على الوضع في السودان، على خلفية التمرد الذي قادته (قوات) الدعم السريع ضد الدولة ومؤسساتها"، وفق بيان صادر عن مجلس السيادة السوداني.

وفي هذا الصدد، قال البرهان إن "المليشيا (الدعم السريع ) ارتكبت جرائم وفظائع ضد الشعب السوداني، فضلا عن تدميرها للبنية التحتية للدولة واستهداف المؤسسات القومية".

بدوره، قال رئيس الوزراء الاثيوبي إن زيارته للسودان "تأتي للتضامن مع الشعب السوداني، وأن الأصدقاء الحقيقيون يظهرون وقت الشدة".

وأكد أن هذه الزيارة "جاءت لتأكيد وقوف إثيوبيا حكومة وشعباً مع السودان، وهذه الحرب ستنتهي، وستبقى العلاقات بين البلدين راسخة ووطيدة".

ولفت إلى "أهمية السلام باعتباره أساس التنمية، ومشكلات الدول يجب أن تحل داخليا دون تدخل خارجي".

وفي وقت سابق الثلاثاء، وصل رئيس الوزراء الأثيوبي الي مدينة بورتسودان في زيارة رسمية غير محددة المدة.

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 16 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.