وزير الخارجية يبحث مع نظيره الهندي المشاركة في جلسة قمة الجنوب الافتراضية

ذات مصر

أجرى بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اتصالاً هاتفياً اليوم السبت مع سوبرامانيام جايشانكر، وزير خارجية الهند، لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والهند.

في بداية المكالمة، هنأ جايشانكر الوزير عبد العاطي بمناسبة توليه منصبه الجديد واحتفال مصر بذكرى 23 يوليو المجيدة. وأعرب الوزير الهندي عن تطلعه لاستمرار تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين والدفع بالعلاقات إلى آفاق أرحب، مشيداً بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي كضيف شرف في حفل يوم الجمهورية الهندي عام 2023، مما يعكس عمق وخصوصية العلاقات بين الهند ومصر.

من جانبه، قدم الوزير عبد العاطي تهانيه لنظيره الهندي بمناسبة فوز ائتلاف الحزب الحاكم في الانتخابات البرلمانية الهندية الأخيرة، مشيداً بالعلاقات الثنائية القوية بين البلدين في مختلف المجالات. وأكد اهتمام القيادة السياسية المصرية بتعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتطرق الوزير عبد العاطي خلال الاتصال إلى اللقاءات العديدة التي جرت بين الرئيس السيسي ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، والتي أثمرت عن رفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية".

 كما استعرض مجالات التعاون المشترك التي شهدت نمواً ملحوظاً، مثل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الصناعات الدوائية، والطاقة المتجددة. وأضاف أن شركة مصر للطيران قد دشنت خط طيران مباشر بين القاهرة ونيودلهي، مما يعكس التطور الكبير في العلاقات.

وفي ختام المكالمة، أعرب الوزير عبد العاطي عن تطلعه للمشاركة في جلسة وزراء الخارجية في النسخة الثالثة من قمة الجنوب الافتراضية المقرر عقدها هذا الشهر، وثمّن حرص الهند على التعاون والتنسيق بين دول الجنوب. وأعرب عن تطلع مصر للاستمرار في هذا التعاون، خاصة في ظل عضوية البلدين في تجمع "البريكس" ومشاركة مصر في قمة العشرين المزمع عقدها في نوفمبر المقبل بالبرازيل.

واتفق الوزيران على تكثيف التنسيق والتشاور بينهما خلال الفترة المقبلة، وعقد لقاء ثنائي في أقرب فرصة، سواء في القاهرة أو نيودلهي، أو على هامش فعاليات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.