بلينكن يطالب البرهان بضرورة مشاركة وفد حكومة السودان بمفاوضات جنيف

ذات مصر

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لرئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الخميس، ضرورة مشاركة وفد حكومة بلاده في محادثات جنيف، التي حضرها وفد من “الدعم السريع” لمحاولة الوصول إلى حل للصراع الدائر في السودان.

وبدأت المحادثات أمس الأربعاء وتتواصل اليوم الخميس، من غير حضور وفد الحكومة السودانية إلى الآن، في حين أعلن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان أن طريق السلاك والتوصل إلى حل في السودان يبدأ بتنفيذ بنود إعلان جدة في العام الفائت.

وقالت الخارجية الأمريكية، عبر بيان: "تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن اليوم مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان".

وأضافت أن بلينكن "أكد على الحاجة إلى المشاركة في محادثات السلام الجارية بسويسرا، لتحقيق التنفيذ الكامل لإعلان جدة للالتزام بحماية المدنيين في السودان".

وأشار بلينكن أيضا، حسب البيان، إلى أن "المجتمع الدولي اجتمع لدعم المفاوضات، التي استضافتها سويسرا والسعودية، للوصول إلى الامتثال لإعلان جدة، ووقف الأعمال العدائية، والوصول الإنساني، وإنشاء آلية لمراقبة التنفيذ".

وتابع أن "هذه الأهداف تعكس الالتزامات الواردة في إعلان جدة، وهدف المحادثات هو تحقيق تنفيذه الكامل"، على حد قوله.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتوصل الطرفان، بوساطة سعودية وأمريكية في مايو 2023، إلى "إعلان جدة" الذي ينص على الالتزام بـ"الامتناع عن أي هجوم عسكري قد يسبب أضرارا للمدنيين".

كما يؤكد الإعلان على "حماية المدنيين"، و"احترام القانون الإنساني والدولي لحقوق الإنسان"، لكن لم يتم تنفيذه ووقعت خروقات لهدنات عدة مع اتهامات متبادلة؛ ما أدى لتجميد الوساطة.

ومساء الأربعاء، قالت الولايات المتحدة وسويسرا والسعودية ومصر والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، في بيان مشترك، إنها تعمل على التوصل إلى اتفاق لوقف الأعمال العدائية بالسودان وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين، على حد تعبيرهم.