شاعر الرفض في إصدارين مهمين

أمل دنقل يظهر في مشروع جديد للرويني وبيت الحكمة

ذات مصر

تُطلق «بيت الحكمة للثقافة»  مشروعها الجديد عن شاعر الرفض الكبير «أمل دنقل»، في كتابين، هما: «سِفْر أمل دنقل» و«ببليوجرافيا أمل دنقل»، من إعداد وتقديم الكاتبة الصحفية «عبلة الرويني». والكتابان يصدران بشكل منقح تمامًا، فإلى جانب تنقيح النسخة القديمة التي صدرت عن هيئة الكتاب قبل ما يزيد على خمسة وعشرين عامًا؛ يمتاز الكتابان بإضافات جديدة. فكتاب «سِفْر أمل دنقل» قد تجاوز عدد صفحاته 650 صفحة من القطع الكبير، وأضيفت إليه أهم الأبحاث التي درست شعر «أمل دنقل»، إلى جانب مقدمة حديثة لعبلة الرويني. كما يضم الكتاب أربعة أقسام، هي: رؤى عن قرب؛ التي تحوي شهادات ورسائل إلى أمل دنقل، أما الثلاثة أقسام الأخرى فتضم دراسات عامة حول شعره بالكامل، أو دراسات حول أحد دواوينه، أو قصيدة بعينها.

أما كتاب «ببليوجرافيا أمل دنقل»، الذي يقع في 186 صفحة من القطع المتوسط، فيمتاز عن نسخته السابقة بإضافة الأعمال النثرية الكاملة للشاعر، وتحديث الببليوجرافيا الخاصة به، كما يحوي الكتاب أهم المحطات في حياة أمل، ولا يمكن إغفال المقدمة المهمة للكاتبة «عبلة الرويني» التي بذلت جهدًا ضخمًا في إعداد هذه الببليوجرافيا. ولعل أهم ما في المقدمة هو الاختلافات التي رصدتها الرويني في النسخ المنشورة لقصائد أمل؛ فهي تشير إلى التعديلات أو مواضع الحذف التي قام بها الشاعر في النسخ المنشورة من قصائده.

أمل دنقل

يذكر أن أمل دنقل: شاعر مصري، ولد عام 1940 بقرية القلعة، مركز قفط بمحافظة قنا في صعيد مصر، وتوفي في 21 مايو عام 1983م عن عمر 43 سنة. صدر له خمسة دواوين شعرية، هي: البكاء بين يدي زرقاء اليمامة، تعليق على ما حدث، مقتل القمر، العهد الآتي، لا تصالح.. الوصايا العشر/ أقوال جديدة عن حرب البسوس، أوراق الغرفة 8، إلى جانب مختارات شعرية بعنوان: "أحاديث في غرفة مغلقة".

أمل دنقل وعبلة الرويني

ومؤلفة الكتابين هي عبلة الرويني (أرملة الشاعر الكبير) كاتبة وصحفية وناقدة مصرية، ولدت في القاهرة في 14 أبريل 1953. تولّت رئاسة تحرير جريدة أخبار الأدب من فبراير 2011 حتى أغسطس 2012.

صورة من عُرس أمل دنقل وعبلة الرويني