البيت الأبيض: بايدن يطالب أطراف الصراع في السودان بإنهاء الحرب وإدخال المساعدات

ذات مصر

طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن أطراف الحرب في السودان، بإستئناف مفاوضات السلام والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن البيت الأبيض، اليوم الأربعاء نقلا عن بايدن قوله: "أدعو الأطراف المسؤولة عن معاناة السودانيين إلى سحب جيوشها، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، واستئناف المفاوضات لإنهاء هذه الحرب".

ونوه بايدن على ضرورة وقف الهجمات التي تلحق أضراراً "بشكل غير متناسب" بالمدنيين في السودان، وعلى وجوب توقف القصف الذي يتسبب في أضرار جسيمة للبنية التحتية في البلاد، وفق البيان نفسه.

وأشار البيان إلي أنه "من أجل مستقبل السودان وكل الشعب السوداني، ندعو جميع أطراف هذا الصراع إلى إنهاء العنف وتجنب التصعيد".

وقبل الجلوس في أي مفاوضات جديدة لإنهاء الحرب في البلاد، تتمسك الحكومة السودانية بتنفيذ "إعلان جدة" الصادر في مايو 2023، في ختام مباحثات استضافتها مدينة جدة السعودية بين الجيش وقوات "الدعم السريع".

ونص الإعلان على التزام طرفي الحرب بـ"الامتناع عن أي هجوم عسكري قد يسبب أضرارا للمدنيين والتأكيد على حماية المدنيين واحترام القانون الإنساني والدولي لحقوق الإنسان".

وفي منتصف أبريل من العام الماضي، اندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ما أسفرت حتى الآن عن وجود نحو 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق بيانات صادرة عن الأمم المتحدة.