بعد تعيينه رئيسأ للوزراء: تعرف علي مهندس العلاقات القطرية المصرية

ذات مصر

 

أعلن الديوان الأميري القطري، صباح اليوم قبول الشيخ تميم بن حمد أمير دولة قطر، استقالة الشيخ خالد بن خليفة  عبدالعزيز آل ثاني، من رئاسة مجلس الوزراء وتعيين  الشيخ محمد عبدالرحمن رئيسًا للوزراء في قطر خلفاً له.


كما أوضح الديوان الأميري، أن الشيخ تميم أصدر قرارًا حمل رقم 2 لسنة 2023 بتعيين الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، رئيسًا لمجلس الوزراء، خلفًا للشيخ خالد بن خليفة.
وأضاف الديوان الأميري القطري، أن الشيخ محمد عبدالرحمن آل ثاني، أدى صباح اليوم اليمين القانونية أمام الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، رئيسا لمجلس الوزراء بالديوان الأميري.

 

أبرز محطات رئيس الوزراء الجديد

الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، مسؤول قطري تقلد العديد من المناصب بينها مدير مشروع دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة قطر للتعدين، ومساعد الوزير لشؤون التعاون الدولي بوزارة الخارجية. عُين يوم 27 يناير/كانون الثاني 2016 وزيرا للخارجية.

 

ولد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني في الأول من نوفمبر1980 م.

 

حصل محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني على درجة البكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة قطر عام 2003.

 

أبرز الوظائف العملية لرئيس الوزراء الجديد:

التحق بمجلس شؤون العائلة في 2003 كباحث اقتصادي، وتدرج في المناصب إلى أن تولى مهام مدير الشؤون الاقتصادية ما بين 2005 و2009.

 

وعين مديرا لمشروع دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطر والنهوض بها بوزارة الأعمال والتجارة في مارس2009.

 

اختير بعدها مديرا لإدارة شراكة القطاع الحكومي والقطاع الخاص بوزارة الأعمال والتجارة في نوفمبر (2006-2009)

 

  عين في منصب سكرتير الممثل الشخصي للأمير لشؤون المتابعة بالديوان الأميري في يونيو2010.

شغل محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة قطر للتعدين منذ أغسطس 2010، وحصل على درجة وكيل وزارة مساعد في يناير 2011.

كما شغل منصب عضو مجلس إدارة جهاز قطر لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ورئيس اللجنة التنفيذية لشركة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مايو 2011.

واختير في يوليو 2011 رئيسا لمجلس إدارة شركة أسباير كتارا للاستثمار.

حصل على درجة وكيل وزارة في نوفمبر2012

عين في منصب سكرتير الممثل الشخصي للأمير لشؤون المتابعة بالديوان الأميري في يونيو 2010

 

شغل محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة قطر للتعدين منذ أغسطس 2010، وحصل على درجة وكيل وزارة مساعد في يناير 2011.

 

كما شغل منصب عضو مجلس إدارة جهاز قطر لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ورئيس اللجنة التنفيذية لشركة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مايو2011.

واختير في يوليو/تموز 2011 رئيسا لمجلس إدارة شركة أسباير كتارا للاستثمار

حصل على درجة وكيل وزارة في نوفمبر 2012

 

وشغل محمد عبدالرحمن آل ثاني   نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري منذ 15 نوفمبر 2017، وتولى وزارة الخارجية منذ 27 يناير ، وخلال توليه حقيبة وزارة الخارجية، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، في مارس من العام الماضي..

وحينها صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بزيارة وزير الخارجية القطري إلى القاهرة، طالبًا نقل تحياته لأخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، ومثمنًا التقدم الملموس في مسار العلاقات المصرية ـ القطرية، والذي من شأنه أن يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين، ويعزز جهود الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية.