قبيل توقيع صفقة القرن.. أمير قطر يستقبل رئيس الوزراء في الديوان الأميري

ذات مصر

استقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، منذ قليل، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والوفد المرافق له في أول أيام زيارته للدوحة.

 

مدبولي يزور قطر

ووصل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أمس الأحد، إلى مطار الدوحة الدولي، على رأس وفد رسمي رفيع المستوى، فى مستهل زيارة رسمية لدولة قطر.

واستقبل رئيس الوزراء والوفد المرافق له لدى وصولهم إلى أرض المطار، جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات بحكومة قطر، وسالم بن مبارك آل شافي، سفير دولة قطر لدى مصر، وعمرو الشربيني سفير مصر لدى قطر.

ويرافق رئيس الوزراء خلال الزيارة وفد رفيع المستوى، يضم وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والصحة، والمالية، والتجارة والصناعة، ورئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وممثلى عدد من الجهات المعنية.

 

صفقة القرن بين مصر وقطر

ومن المقرر أن تشهد الزيارة بيع ما يقرب من الـ 20% من الشركات المصرية الـ 32 التى قررت الحكومة طرح أسهمها فى البورصة، وأعلنت أن مستثمر استراتيجى سيقوم بشرائها، واتضح بان المستثمر الاستراتيجى هو صندق السيادى القطري، على أن تصل قيمة الصفقة لمبلغ 15 مليار دولار سيتم دفعها خلال الثلاث سنوات القادمة.

 

بيع 20 و 30% من الشركات

وبحسب جهات مطلعة، ستقوم الحكومة ببيع حصص ما بين الـ 20 و30% من بعض الشركات التابعة لصندوق مصر السيادي، منها شركة مصر لتأمينات الحياة، الوطنية للمشروعات الإنتاجية «صافي»، والمصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي «إيلاب»، والشركة الوطنية لبيع المنتجات البترولية «وطنية»، بنك القاهرة ، بجانب عدد 7 فنادق حكومية تابعة لرأس مال الشركة القابضة وسيتم فيها طرح 30% من رأس مال الشركة لصناديق خليجية ومستثمرين.

 

تنفيذ شروط صندوق البنك الدولى

وبهذا الإجراء تقوم الحكومة المصرية بسحب يدها من الاستثمارات بشكل جزئي لتنفيذ شروط صندوق البنك الدولى من أجل الحصول على باقى أجزاء قرض الصندوق، فبعد تنفيذ الحكومة لقرار التعويم الكامل للجنيه تستعد لطرح مجموعة كبيرة من الشركات والفنادق فى البورصة المصرية من أجل توسيع قاعدة مشاركة المواطنين في ملكية هذه المؤسسات العامة، أو أن يكون هناك مستثمر استراتيجى، بغرض إعادة هيكلة الشركات، والتوسع في خطوط إنتاج جديدة، وزيادة رأس المال.