في يومها العالمي.. مبادرات صحية للمرأة المصرية خلال 8 سنوات

اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة

سلط المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، الضوء اليوم الأربعاء 8 مارس الذي يوافق الاحتفال باليوم العالمي للمرأة على ما تم تحقيقه للمرأة المصرية خلال 8 سنوات.

 

حقوق المرأة المصرية في القطاع الصحي 

 

  • فحص 33.8 مليون سيدة من خلال المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة المصرية حتى الآن.
  • فحص 1.8 مليون سيدة من خلال مبادرة العناية بصحة الأم والجنين حتى الآن.
  • وجود 2 مليون سيدة مستفيدة من منظومة التأمين الصحي الشامل منذ إطلاقها، بنسبة 49.3% من إجمالي المستفيدين.
  • تم مد 70 ألف سيدة حامل للمرة الأولى أو لديها طفل واحد بمواد غذائية أو توعيتها صحياً شهرياً بإجمالي تكلفة تقرب من 200 مليون جنيه.
  • تنفيذ 9.3 ملايين زيارة طرق أبواب للتوعية الأسرية بأهمية تنظيم الأسرة من خلال برنامج 2 كفاية حتى الآن.
  • وجود عيادات آمنة للمرأة بـ 10 مستشفيات جامعية.

 

 

وضع المرأة المصرية في 8 سنوات 

 

وفي السياق ذاته، أكد مجلس الوزراء أنه لم تعد المرأة المصرية حاضرة فحسب على رأس مستهدفات خطط الدولة التنموية، بل أصبحت شريكاً أساسياً في وضعها وصاحبة دور فاعل في تنفيذها، في ظل الإيمان الراسخ لدى الدولة والقيادة السياسية بأن الاستقرار والتقدم لن يتحقق في الجمهورية الجديدة إلا من خلال ضمان مشاركة المرأة في كافة أوجه العمل الوطني، والاستمرار في بناء قدراتها، بما يضمن توسيع نطاق مشاركتها وتمكينها على كافة الأصعدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

 

وشدد مجلس الوزراء أن هذا بدى جلياً في المكتسبات التي حصلت عليها المرأة على مدار الأعوام الثماني الماضية، بشكل أسهم في ترسيخ المساواة في الحقوق، والتكافؤ في الفرص، وتعزيز الأدوار القيادية للمرأة، والقضاء على كافة أشكال التمييز، وتغيير ثقافة المجتمع نحوها، فضلاً عن كفالة الحقوق الأساسية والحماية والرعاية لها، باعتبار هذه الثوابت أركاناً رئيسية لا غنى عنها لبناء مجتمع قوي ومتماسك وقادر على تحقيق مستهدفات التنمية الشاملة، وهو ما عزز النظرة الدولية الإيجابية لوضع المرأة المصرية وحقوقها. 

 

يذكر أن مستشارة الرئيس الأمريكي السابق "إيفانكا ترامب"  أشادت بجهود القيادة المصرية ومبادرات السيد الرئيس لترسيخ ثقافة المساواة والتمكين وعدم التمييز، والدعم الكبير للمرأة والمنعكس فعلياً على أرض الواقع في مصر، كما أعربت عن الدعم الكامل لتلك الجهود والعمل على مساندة تلك المساعي.