محامي البلشي يحتج على أنباء إجراء إعادة لانتخابات نقيب الصحفيين

ذات مصر

صعَد المحامي الحقوقي جمال أمين، محامي الكاتب الصحفي خالد البلشي، المرشح لمقعد نقيب الصحفيين، إلى منصة اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، للاستفسار حول ما جرى تداوله بشأن إجراء جولة إعادة على مقعد النقيب غدا، على خلفية عدم حصول البلشي على صوتين كافيين للحصول على نسبة 50%+1 من إجمالي الأصوات.

وفي وقت سابق، تداولت أنباء بشأن فوز الكاتب الصحفي خالد البلشي، بمقعد نقيب الصحفيين، وذلك بعد الفوز على منافسه الرئيسي خالد ميري، في انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين، والتي جرت اليوم بمقر النقابة في شارع عبد الخالق ثروت بوسط البلد.

تقدم كبير للبلشي في انتخابات الصحفيين

ومع عمليات فرز الأصوات على مقعد النقيب، حقق البلشي تقدما كبيرا، حيث حصل على 2443 صوتا، في مقابل 2211 صوتا لمنافسه الرئيسي خالد ميري.

وكانت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين، قد بدأت عملية فرز الأصوات على مقعد نقيب الصحفيين، بعد انتهاء عملية التصويت، والتي سبق أن تم مدها لساعة إضافية، لتنتهي الساعة الثامنة مساء اليوم.

وشهدت انتخابات نقابة الصحفيين، اليوم الجمعة، إقبالًا كبيرًا من أعضاء الجمعية العمومية مع بدء التسجيل في كشوف حضور اجتماع الجمعية العمومية العادية لنقابة الصحفيين، الاجتماع العادي الثاني للجمعية والذي بدأ في تمام الساعة العاشرة صباحا، إعمالًا لمواد القانون رقم 76 لسنة 1970 بإنشاء نقابة الصحفيين، نظرًا لعدم اكتمال النصاب القانوني المقرر بـ 50%+1 من إجمالي من لهم حق التصويت في الدعوة الأولى التي جرت في 3 مارس الجاري.

وقررت اللجنة المشرفة على الانتخابات في وقت سابق من اليوم، مد أجل التسجيل لمدة ساعتين حتى الثانية ظهرًا، ووفقًا لمصادر باللجنة بلغ عدد الصحفيين المسجلين حتى الواحدة ظهرًا 1933، ويتطلب اكتمال النصاب القانوني لصحة انعقاد الجمعية العمومية في الدعوة الثانية حضور 25% من إجمالي الأعضاء المسددين للاشتراكات، بإجمالي 2335 صحفيًا، وهو ما جرى، حيث تم استكمال النصاب القانوني لصحة انعقاد أعمال الجمعية العمومية.

وتنافس بالانتخابات على مقعد النقيب والتجديد النصفي لمجلس النقابة 51 مرشحا، بينهم 11 مرشحًا على منصب النقيب، و12 مرشحًا على عضوية المجلس "فوق السن"، و28 مرشحًا "تحت السن"، ويصح التصويت في الانتخابات باختيار 6 من المرشحين المدرجة أسماؤهم سواء كانوا فوق أو تحت السن بالنسبة للعضوية.

وينص قانون نقابة الصحفيين رقم 76 لسنة 1970 على أن الجمعية العمومية للنقابة تعقد اجتماعها العادي في يوم الجمعة الأول من شهر مارس من كل سنة في المقر الرئيسي للنقابة، وتختص الجمعية العمومية بعدد من البنود على رأسها: النظر في تقرير مجلس النقابة عن أعمال السنة المنتهية واعتماده، واعتماد الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية، وإقرار مشروع الميزانية الخاصة بالسنة المالية المقبلة، وانتخاب النقيب وأعضاء مجلس النقابة بدلاً من الذين انتهت مدة عضويتهم، وإقرار مشروع اللائحة الداخلية للنقابة.. والنظر فيما يهم النقابة من أمور يرى مجلس النقابة عرضها على الجمعية العمومية.