6 دول عربية تخفض إنتاجها النفطي حتى نهاية العام

ذات مصر

أعلنت ستة دول عربية هي السعودية والإمارات والعراق والكويت والجزائر وسلطنة عمان، اليوم الأحد، عن تخفيض إنتاجها النفطي اليومي، بكميات متفاوتة، علي أن يبدأ هذا التخفيض من شهر مايو المقبل، وحتى نهاية العام الجاري، وذلك قبل اجتماع تحالف دول (أوبك بلاس) المقبل.

نسب تخفيض متباينة بين الدول

وأعلنت المملكة العربية السعودية عن تخفيض في إنتاجها من البترول الخام، مقداره 500 ألف برميل يوميًا، ابتداء من شهر مايو وحتى نهاية عام 2023، بالتنسيق مع عدد من الدول المشاركة في إعلان التعاون من أعضاء منظمة أوبك ومن خارجها بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس».

كما أعلن وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي عن تخفيض الإمارات العربية المتحدة بشكل طوعي إنتاجها من النفط بمقدار 144 ألف برميل يوميا اعتبارًا كذلك من مايو المقبل وحتى نهاية 2023 وذلك بالتنسيق مع بعض الدول بحسب وفقاً لما نقلته  وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

كما أعلن  وزير النفط الكويتي بدر الملا، الأحد، أن  الكويت ستخفض إنتاجها بمقدار 128 ألف برميل يومياً  بداية من مايو حتى نهاية  2023 بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

كما أعلنت سلطنة عُمان، الأحد، تخفيضا طوعيا في إنتاج النفط بمقدار 40 ألف برميل يوميا.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة النفط العراقية خفض الإنتاج بمعدل 211 ألف برميل يومياً اعتباراً من مايو/ أيار وحتى نهاية عام 2023 بالتنسيق مع بعض الدول المنتجة للنفط.

وخارج النطاق الخليجي، أعلنت الجزائر عن تخفيض طوعي في إنتاجها النفطي بمقدار 48 ألف برميل يوميا خلال تلك الفترة.

وكانت منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك بلاس» قد أعلنت في أكتوبر من العام الماضي عن خفض الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميا، وانخفضت أسعار النفط في مارس الماضي إلى أدنى مستوى لها في نحو 15 شهرا مضت بسبب الاضطرابات في القطاع المصرفي.